رئيس المجلس الوطني السوري: النظام يعيش أيامه الاخيرة

Read this story in English W460

أكد رئيس المجلس الوطني السوري المعارض عبد الباسط سيدا الخميس في روما، أن النظام السوري "يعيش ايامه الاخيرة".

وقال سيدا للصحافيين اثر لقائه وزير الخارجية الايطالي جوليو تيرزي، أن "النظام يعيش ايامه الاخيرة"، معتبرا ان الفيتو الروسي الصيني في مجلس الامن الدولي قد تكون له "تداعيات كارثية" على سوريا.

واستخدمت روسيا والصين الخميس الفيتو ضد مشروع قرار غربي في مجلس الامن الدولي يتوعد النظام السوري بعقوبات، وعلق سيدا ان نظام الامم المتحدة "تم تجاوزه".

وقال أيضا: "لا يمكننا أن نسمح بان يذبح نظام غير شرعي شعبه. علينا ان نكسر هذه الدائرة المفرغة ونطلب من اصدقاء سوريا، وهي مجموعة تضم نحو مئة دولة وتتمتع بشريعة دولية، ان تخاطب النظام بصوت واحد".

وأكد سيدا أن "روسيا تسلم النظام السوري اسلحة ثقيلة وتواصل تزويده غطاء سياسيا عبر مجلس الامن".

وتابع: "لا يمكننا الاستمرار على هذا النحو لان الاحداث ستدخل دوامة لا يمكن السيطرة عليها وستكون كارثية على سوريا كما على المنطقة برمتها".

وكان الناطق باسم المجلس الوطني السوري جورج صبرا صرح في وقت سابق الخميس ان الانفجار الذي استهدف مقر الامن القومي في دمشق هذه "بداية النهاية لهذا النظام".

وقال صبرا في اتصال في فرانس برس "نحن نرى ان ما جرى يوم امس مؤشر الى بداية نهاية هذا النظام"، معتبرا ان "الضربة كبيرة على راس النظام وراس اجهزته الامنية والقمعية".

ورأى أن "ما جرى البارحة (الاربعاء) مؤشر جديد على تفكك العقدة الاساسية الموجودة حول النظام من قادة الاجهزة الامنية والناس الذين يعطون الاوامر بالقتل".

واعتبر أنه اشارة جديدة الى أن "هذا النظام ذاهب الى نهايته".

وقال ان احدا "الان لا يعرف من يقود العمل في دمشق"، مضيفا ان "النظام تلقى ضربة قاصمة وها هو الرأي العالمي وكذلك الاعلام العالمي يتحدث بوضوح عن ذلك".

ورأى ان الانفجار الذي استهدف مقر الامن القومي في دمشق وادى الى مقتل وزير الدفاع داوود عبد الله راجحة ونائبه آصف شوكت صهر الرئيس السوري بشار الأسد، ورئيس خلية ادارة الازمة في سوريا حسن توركماني "لم يكن ابعد من 500 متر من القصر الرئاسي حيث بشار الاسد يعطي الاوامر باطلاق النار".

وشدد صبرا على ان الانفجار يعني ان "هذا النظام لم يعد يشكل اي شيء في مستقبل سوريا وانه اصبح جزءا من الماضي فقط".

وعبر عن اعتقاده ان السوريين "يتهيئون لاستقبال المزيد من الاخبار التي تشي بان السلطة بدأت تفقد السيطرة ليست فقط على المحافظات والبلاد بل على المؤسسات العسكرية والامنية".

واضاف "نحن الان نتوسم بشعبنا ان يتهيا للمرحلة الجديدة التي افتتحتها مجريات يوم امس"، لافتا الى ان ذلك "يقتضي منا اشد الحيطة والحذر من اجل ان تبقى اجهزة الدولة تعمل بانتظام وان نحرص على ان نبقى بعيدين كل البعد عن اعمال العنف".

التعليقات 2
Default-user-icon Gabby (ضيف) 21:32 ,2012 تموز 19

Buy your fireworks in Lebanon. The victory of March 14, 2005 and the Syrian revolution is very near!!!!!!

Default-user-icon Packo Doftanyi (ضيف) 01:10 ,2012 تموز 20

Does that mean 24 days? Or is it 17 days? Or could it be 159 days? Or Perhaps 7,986 days? Can anyone help?