هدوء حذر في طرابلس وانتشار للجيش في ساحة الاشتباكات

Read this story in English W460

تميل الأجواء في طرابلس غداة إشكال أمس الجمعة الى الهدوء الحذر، فيما لم تغب أصوات الرمايات بصورة كلية، بحيث أفادت معلومات صحافية عن سماع إطلاق رصاص متقطع على محور بعل محسن التبانة صباح اليوم السبت.

وكانت أحداث طرابلس تفجرت على خلفية تظاهرتين واحدة مؤيدة للنظام السوري في بعل محسن وأخرى مناهضة له في التبانة، اذ سجل توتر تطور الى اشتباك استخدمت فيه أنواع الاسلحة وأعمال قنص تسببت بمقتل شخصين من عابري السبيل.

وبلغت حصيلة الضحايا حتى التاسعة مساء 30 بين قتيل وجريح، فيما استمر التوتر حتى ساعة متقدمة من الليل على رغم بدء الجيش وقوى الامن خطة للانتشار في منطقتي المواجهات. وأبلغ مصدر أمني "وكالة الصحافة الفرنسية" ان عدد القتلى في الاشتباكات بلغ ستة.

وتسارعت الاتصالات لاحتواء الوضع ودخول الجيش إلى التبانة ووقف المواجهات العسكرية والحد من الخسائر البشرية والمادية الناتجة عن ضراوة المعارك والتي أضيف إليها ليلاً محور جديد هو منطقة الريفا في القبة.

وأكّدت مصادر أمنية مطلعة لصحيفة "الجمهوريّة" أنّ تعليمات رئيس الجمهورية ميشال سليمان "كانت واضحة منذ اللحظة الأولى إلى جميع القوى الأمنية لحسم الوضع في أسرع وقت ممكن، وقد دعا إلى توفير كل ما يلزم من إمكانات وتعزيزات للقوى الأمنية".

وأفادت صحيفة "السفير" أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ترأس اجتماعاً للأجهزة الأمنية تحضيراً لدخول الجيش إلى مناطق القتال، كما استقبل وفداً من كوادر التبانة وأبلغهم أن الجيش سيدخل إلى المنطقة اعتباراً من الساعة الثانية عشرة عند منتصف الليل، وقد أكد الوفد التزامه بوقف إطلاق النار، كما تمّ إبلاغ عناصر الحزب العربي الديموقراطي بضرورة الالتزام بهذا الموعد، لكنه ما لبث أن انهار واستمرت المواجهات، فتم تمديد الموعد نصف ساعة إضافي، ساد خلالها هدوء حذر في وقت بدأ فيه الجيش بالتقدم نحو المحاور الساخنة.

إذن، وبحسب الصحيفة عينها، فقد أعطى ميقاتي وزير الدفاع فايز غصن وقائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي تعليمات واضحة: "الأمن خط أحمر. لن نقبل بعودة مشاهد الحرب وزمن الزعران والميليشيات لا في طرابلس ولا في أية مدينة أو قرية لبنانية. يريدون الاعتراض، فليكن بالسياسة، أما اللعب بالأمن فسيؤدي الى حرق أيدي كل من تسول له نفسه أن يلجأ الى خيار كهذا. الجيش سيضرب بيد من حديد، ويخطئ من يظن نفسه أقوى من الدولة والقانون أو أنه قادر على الإفلات من العقاب، والمهم هو ألا تدفع طرابلس أو أي منطقة لبنانية عزيزة الثمن"...

بدوره، أعطى قهوجي أوامره لوحدات الجيش كافة: "المطلوب تجريد حملة عسكرية وأمنية وإلقاء القبض على كل من يحمل السلاح لأي جهة انتمى... علينا اسكات كل مصادر اطلاق النار سريعا".

وعليه دخلت عناصر الجيش اللبناني الى ساحة الاشتباكات في منطقتي باب التبانة وجبل محسن وانتشرت في الشوارع الرئيسية وفي الازقة الداخلية، لاسيما في شارع سوريا ومستديرتي الملولة وابو علي وسنترال التبانة وطلعة الشيخ عمران وجامع الناصر وسوق الخضار في اتجاه منطقة جبل محسن وصولا الى حارة الجديدة وحي البقار.

واقامت هذه العناصر الحواجز الثابتة والراجلة ودهمت العديد من المنازل بحثا عن العديد من المتورطين، ويشهد الاوتوستراد الرئيسي في منطقة طرابلس الذي تعرض لاعمال قنص في اثناء الاشتباكات حركة سير عادية ومرور بعض السيارات عليه، علما انه يربط مدينة طرابلس بمنطقتي المنية وعكار.

وأكدت مراجع امنية رفيعة لصحيفة "اللواء" ان كل المؤشرات والمعطيات التي توفرت للاجهزة الامنية تؤكد ان الاشتباك كان مدبراً، او محضراً له، بالستناد الى وقائع ما حصل.

الى ذلك، اعربت مصادر "اللواء" عن خشيتها من تفاقم الموقف اذا لم تتجاوب الاطراف مع التوجه السياسي الرسمي للحكومة والجيش، نظراً للترابط بين تدهور الوضع في طرابلس على خلفية ما يجري في سوريا وبالتزامن مع <جمعة صالح العلي> التي ابقت الوضع في سوريا في المربع الاول.

التعليقات 5
Default-user-icon Lebanese (ضيف) 10:49 ,2011 حزيران 18

It is amazing that the poison of the Syrian regime still has an effect on some Lebanese idiots...why to defend the Assad regime???Bashar and his brother should be executed and hanged in Hama down town as an example for all dictatorship….their days are numbered and so his affiliates in Lebanon the “Militia” Hezbollah and the “30 years “dictator Biree and the president dream to be that sold his dignity “Aoun “ .

Default-user-icon Rob (ضيف) 14:30 ,2011 حزيران 18

These people supporting bashar asad would be doing us all a favor by living under him in soorya. Mooooooo

Missing mansour 16:58 ,2011 حزيران 18

i gotta love this quote
“We will not allow the civil war and the times of militias and thugs to return to Tripoli or any other city or village in Lebanon,” he stressed.
what about your beloved Hezbollah dip shit!!!!

Default-user-icon lebanon first (ضيف) 23:10 ,2011 حزيران 18

for any one who put lebanon interest as a second to other, should f....ing leave a go to where your priorities are. hell with syrian and the rest of the world to that matter, lebanon comes first and let the rest go to hell,

Default-user-icon Nabil (ضيف) 04:11 ,2011 حزيران 19

It is good to have a Prime Minister again who is intelligent and can actually read and write!