مواد مشعة داخل أغطية الهواتف الخلوية في مطار بيروت

Read this story in English W460

أعادت وزارة المالية حمولة من أغطية الهواتف الخلوية في مطار رفيق الحريري الدولي بعدما تبين انها تحتوي على مواد مشعة.

فبحسب بيان رسمي للوزارة بعد ظهر الخميس طلب الوزير علي حسن خليل من إدارة الجمارك إعادة "حمولة شاحنة تحوي 98 صندوقا من أغطية الهواتف الخلوية موضبة بطرود ومستوردة من الصين عبر مطار رفيق الحريري الدولي سبق للجمارك أن أوقفتها في وقت سابق نتيجة شكوك باحتوائها على مواد مشعة".

وكانت الوزارة طلبت عبر مديرية الجمارك من الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية "إجراء الفحوص المخبرية اللازمة لعينات مسحوبة من 98 صندوقا طردا".

وتبين بحسب هذه الفحوصات " وجود قراءات إشعاعية عالية تعادل ضعفي قراءات الخلفية الإشعاعية الطبيعية على خمسة منها".

وهي ملوثة بعنصر الثوريوم 232 الطبيعي المشع وبعنصر الراديوم 226 الطبيعي والمشع أيضا، وبعض العناصر الإشعاعية الطبيعية التي تتولد من خلالها اضمحلال (Decay).

وأحال خليل كامل ملف الشركة مصدر البضاعة والشركة اللبنانية المستوردة إلى الأجهزة المعنية لإجراء المقتضى القانوني وفق الأصول.

وكان خليل قد كشف في الخامس من كانون الثاني الفائت عن عمليات تهريب لمواد غذائية وحبوب مخدرة ومعدات صناعية تحتوي على اشعاعات سامة في المرفأ والمطار.

وتأتي إجراءات خليل في استكمال لحملة كبيرة يقوم فيها في المرفأ والمطار منذ قرابة الشهرين، وأخرى ضد حالات فساد في الدوائر العقارية.

التعليقات 3
Missing zakariah 22:38 ,2015 شباط 26

I can't believe how every conversation on Naharnet turns political even when it should not, and insults fly all over unduly.

I sadly note that this is our society, and we will get deeper into problems as long as we stick to this attitude and tone.

Default-user-icon A Templar (ضيف) 12:18 ,2015 شباط 27

In an ideal government, a Finance Minister has no jurisdiction over Radioactive material, unless Iranian currency is tainted..

Thumb -phoenix1 13:35 ,2015 شباط 27

On a side-note, it's good to see ministers now doing what they were mandated to do. I guess our hero Mr. Abou Faour has set the pace and it now is incumbent on every other minister not to be outpaced. If only we kept working as seriously, Lebanon would soon recover from many of its woes.