سوريا تؤكد على تعاونها مع أنان وترحيبها بفريقه الفني ولكنها ماضية في محاربة "الارهاب"

Read this story in English W460

أكدت دمشق استعدادها للتعاون مع الموفد الدولي الخاص كوفي انان الذي سيطلع الجمعة مجلس الامن الدولي على نتائج مهمته في سوريا، مؤكدة استمرارها "في حماية مواطنيها ونزع أسلحة الإرهاب ومحاسبة مرتكبيه".

جاء ذلك في رسالتين متطابقتين وجهتهما وزارة الخارجية الى رئيس مجلس الامن والامين العام للامم المتحدة بان كي مون "حول الجرائم التي ارتكبتها المجموعات الارهابية مؤخرا في محافظة حمص (وسط) وغيرها من المحافظات السورية".

واكدت الحكومة، بحسب نص الرسالة الذي اوردته وكالة الانباء الرسمية (سانا)، "انها ماضية في اداء واجبها في حماية مواطنيها ونزع أسلحة الإرهاب ومحاسبة مرتكبيه".

واضافت ان سوريا "ماضية في سعيها لايجاد حل سياسي للازمة التي تمر بها سوريا بالتعاون مع المبعوث الخاص كوفي أنان ومن خلال تعزيز الانجازات الديموقراطية التي بدأتها منذ آذار من العام الماضي في مختلف المجالات".

واتى هذا التاكيد بعد عرض الرسالة لتفاصيل "المجزرة" التي كشف عنها الاثنين الماضي، واتهمت المعارضة قوات النظام بارتكابها في حق حوالى خمسية امرأة وطفلا، بينما قالت السلطات انها من صنع "مجموعات ارهبية مسلحة".

وجاء في رسالة الخارجية ان "هذه المجموعات الارهابية اعتادت ارتكاب مثل هذه المجازر واتهام الحكومة بذلك قبيل انعقاد جلسات لمجلس الأمن أو مجلس حقوق الانسان (...) بهدف الاساءة الى سوريا واستخدام هذه المأساة وغيرها كمادة إعلامية للمتاجرة بها".

واعلنت الوزارة "ان السلطات المعنية القت القبض على عدد من هؤلاء الارهابيين الذين ارتكبوا الجريمة واعترفوا بها".

واشارت الى ان "جميع من طالتهم هذه الجريمة (...) كانوا يعارضون ما تقوم به المجموعات الارهابية ويرفضون الانصياع لمخططاتها وخاصة ممن يصنفهم الارهابيون على انهم يدعمون الدولة".

واتهمت الوزارة "الارهابيين بذبح وقتل هؤلاء المواطنين الأبرياء وتصويرهم وارسال ذلك الى المحطات والقنوات الفضائية التي تساهم في التضليل وتوتير الأوضاع في عمل يتنافى مع قيم الإعلام الموضوعي ولتشويه الحقائق ودعم الإرهاب".

كما لفتت الى ان "الفتاوى التي اصدرها بعض رجال الدين في دول عربية والتحريض على استدعاء التدخل العسكري الأجنبي في سورية تقف بشكل مباشر خلف الأسباب التي قادت الى هذه المجازر في حمص وفي محافظات سورية أخرى".

وناشدت سوريا في رسالتها اليوم "كل الدول والمنظمات التي تحارب الارهاب الوقوف في وجه القتل والدماء والفتنة وممارسة الضغط على كل الأطراف المعروفة بالتوقف عن دعم الإرهاب والمساعدة على وقف سفك دماء السوريين ومحاسبة الدول والجهات التي تقوم بدعم الارهاب في سوريا".

من جهة أخرى، نفلت وكالة "سانا" عن وزارة الخارجية السورية انها "ترحب بزيارة الفريق الفني الذي شكله انان لمناقشة القضايا المتعلقة بمهمته في سوريا".

واوضحت الوزارة "ان هذا الترحيب ياتي في اطار الجهود التي تبذلها سوريا لانجاح المهمة التي يقوم بها انان".

وافاد احمد فوزي، المتحدث باسم كوفي انان، فرانس برس ان "انان يرغب في ارسال بعثة الى دمشق لمناقشة تفاصيل الية مراقبة ومراحل اخرى عملية لتنفيذ (...) بعض اقتراحاته بما يشمل وقفا فوريا للعنف والمجازر" في سوريا بحلول الاسبوع المقبل.

واوضح ان انان يأمل في ارسال هذه البعثة "سريعا جدا"، "في موعد اقصاه بداية الاسبوع المقبل".

التعليقات 5
Default-user-icon fisticuffs (ضيف) 15:43 ,2012 آذار 16

Now you're talking, at last Assad agrees to work with Annan and to fight himself.

Thumb cedar 17:06 ,2012 آذار 16

In an interview with the ABC about 3 months ago Assad said that the United Nations is not a credible institution.

This is correct and proven because they never stop violations from Israel into Lebanon. If the Jews control the banks, then they control the governments, and therefore if they control the governments of this world they control the United Nations.

Assad also said that he talks to the UN because it is 'a game' and this is what politics is.

As much as i cant stand Assad - he is a smart guy. and he is better then the muslim brotherhood aka Syrian National Council.

Default-user-icon teacher (ضيف) 18:03 ,2012 آذار 16

"The Muslim brotherhood aka Syrian National Council", interesting that you think is the Muslim brotherhood full Christians, Alawaites and Kurds.

I also remember when all the Christian Leaders from Bashir to Micho were called Zionists by the Syrian occupation and their supporters. In fact the cedar was hated a symbol by those as well, nice username btw.

It's always a good thing to recycle.

Missing Perestroika 18:25 ,2012 آذار 16

Hallucinant le niveau d'ignorance!!

Jews control the whole world, thereby they control Lebanon, thus they control all the Lebanese parties, that means they control HA!!! no cedar?

Pathetic!!

Thumb jcamerican 20:37 ,2012 آذار 16

Jews are the weakest people on earth. They have no influence at all. AIPAC doesn't exist. They don't control the financial markets. If anyone is Pathetic is you mr. stroker.