الاتحاد الاوروبي يدعو الى نشر القوة الافريقية بشكل "عاجل" في افريقيا الوسطى

Read this story in English W460

دعا وزراء الخارجية الاوروبيون الاثنين الى جعل القوة الافريقية في افريقيا الوسطى "عملانية بشكل عاجل" سعيا لارساء الامن في هذا البلد حيث الوضع الانساني "مثير للقلق".

وقال الوزراء المجتمعون في لوكسمبورغ في خلاصات اعمالهم "ان الاتحاد الاوروبي شديد القلق على الوضع في جمهورية افريقيا الوسطى"، مضيفين "ان الوضع مثير للقلق حيث ان خطرا شديدا يهدد كافة السكان".

وفي هذا الاطار تمنى الاتحاد الاوروبي "جعل البعثة الدولية لدعم جمهورية افريقيا الوسطى عملانية بشكل عاجل تحت قيادة افريقية".

وهذه البعثة التي يفترض ان تضم عند اكتمالها 3600 عنصر، بصدد الانتشار حاليا لكن انتشارها يتم ببطء بسبب صعوبات لوجستية ومالية.

ويشدد الاوروبيون على مسؤولية السلطات الانتقالية في اعادة ارساء "دولة القانون والامن في اسرع وقت" وفي تحضير الانتخابات المفترض ان تجرى "بحلول مطلع 2015".

وقام الرئيس الانتقالي ميشال دجوتوديا الذي اطاح بالرئيس فرنسوا بوزيزي في اذار الماضي تحت الضغط الدولي بحل ائتلاف المتمردين سيليكا ويسعى الى القضاء على المجموعات المسلحة التي تتكاثر تجاوزاتها.

ويؤكد الاتحاد الاوروبي استعداده ل"مواصلة التزامه الحازم" من اجل استقرار البلاد، مذكرا بانه اول ممول لجمهورية افريقيا الوسطى.

واضاف الوزراء الاوروبيون انه تم "تعليق بعض مشاريع (المساعدة) بسبب انعدام الامن" لكنها "ستستأنف بوتيرة مكثفة متى سمح الوضع بذلك".

ورصد الاتحاد الاوروبي مساعدة عاجلة بقيمة 20 مليون يورو منذ بداية العام لافريقيا الوسطى.

التعليقات 0