نتانياهو: قبول الاقتراح النووي الايراني سيشكل "خطأ تاريخيا"

Read this story in English W460

اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس، أن قبول الاقتراح النووي الايراني الذي يجري بحثه في جنيف بين القوى الكبرى وطهران سيكون "خطأ تاريخيا".

وقال نتانياهو في مؤتمر لمؤسسات يهودية دولية ان "هذا الاقتراح سيسمح لايران بالاحتفاظ بقدرتها على صنع اسلحة نووية. اسرائيل تعارض بالكامل هذه الاقتراحات".

واضاف "اعتقد ان قبوله سيشكل خطأ تاريخيا. يتعين رفضه فورا"، مجددا التاكيد ان اسرائيل "لا تزال تحتفظ بحق الدفاع عن نفسها بوسائلها الخاصة ضد اي تهديد".

واجتمعت ايران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين والمانيا) الخميس في جنيف للتفاوض بشان بنود اتفاق حول المسالة النووية، وتعتبر طهران ان تفاهما "ممكن" خلال الاسبوع.

وفي صلب هذه المحادثات "المعقدة للغاية" اقتراح ايراني مقابل تليين العقوبات الاقتصادية الغربية، بحسب المفاوضين.

واعلن عباس عراقجي الذي يقود فريق المفاوضين الايرانيين للتلفزيون الرسمي ان "الطرف الاخر وافق على الاطار المقترح من ايران، اي الخطوة الاولى، والخطوة الاخيرة والخطوات الوسيطة، والان يمكننا بحث التفاصيل".

ومنذ عشية المفاوضات في جنيف، دعت اسرائيل القوى الكبرى الى رفض الاقتراح الايراني.

واعلن مسؤول اسرائيلي لوكالة فرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه مساء الاربعاء "خلال الساعات الاخيرة علمت اسرائيل انه سيتم تقديم عرض الى مجموعة 5+1 في جنيف مفاده ان ايران ستوقف كل انشطة تخصيب (اليورانيوم) بنسبة 20% وستبطئ اعمال البناء في مفاعل المياه الثقيلة في اراك وذلك مقابل تخفيف العقوبات" المفروضة عليها.

واضاف ان "اسرائيل تعتقد ان هذا اتفاق سيء وستعارضه بشدة".

والاربعاء، اعلن مسؤول اميركي كبير ان الولايات المتحدة مستعدة لتعرض على ايران تخفيفا بسيطا للعقوبات اذا وافقت طهران على "خطوة اولى" غير محددة.

وتشتبه اسرائيل التي تعتبر القوة النووية الوحيدة في المنطقة، والقوى الكبرى في ان ايران تخفي بعدا عسكريا خلف برنامجها النووي المدني على الرغم من نفي طهران المتكرر لذلك.

وفي نهاية تشرين الاول، اعلن رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية علي اكبر صالحي ان بلاده تواصل تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة بشكل طبيعي وانه لم يحصل اي توقف على هذا الصعيد، نافيا التصريحات التي ادلى بها نائب وتطرق فيها الى تعليق التخصيب بنسبة 20 بالمئة.

وتخصيب اليورانيوم من قبل ايران في صلب هواجس الدول الغربية واسرائيل التي تخشى ان يستخدم اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة للحصول على اليورانيوم المخصب بنسبة 90 بالمئة لاستخدام عسكري.

التعليقات 1
Thumb mckinl 18:29 ,2013 تشرين الثاني 07

The current state of Israel is the historic error.

There was no magnificent Kingdom of David as was said in the Old Testament. Israeli archaeologists have looked and looked ... nothing.

The vast majority of the current Jewish population of Israel, Ashkenazi Jews decendents have proven to be European for over 10,000 years.

Thanks to old lies and new propaganda Israel comes about. The claims of the Jews to Palestine are completely discredited.