كيري: الاسرائيليون والفلسطينيون اقرب ما يكون الى السلام "منذ سنوات"

Read this story in English W460

اعتبر وزير الخارجية الاميركي جون كيري الجمعة في ختام مهمة سلام جديدة في الشرق الاوسط ان الاسرائيليين والفلسطينيين اقرب ما يكون الى السلام "منذ سنوات".

وقال كيري للصحافيين الذين يرافقونه قبل مغادرة اسرائيل الى واشنطن "اعتقد اننا اصبحنا اقرب الى السلام والازدهار والامن الذي يستحقه كل سكان هذه المنطقة ونحن اقرب ما يكون الى ذلك منذ سنوات".

وتاتي تصريحاته بعد محادثات استمرت يوما ونصف اليوم مع مسؤولين اسرائيليين وفلسطينيين بهدف دفع المفاوضات المباشرة التي بدأت في اواخر تموز لكنها لم تحرز تقدما كبيرا.

وعلى صعيد اخر وتعليقا على رحيل نلسون مانديلا قال كيري ان النموذج الذي وضعه الرئيس الجنوب افريقي السابق يجب ان يكون مصدر الهام للاطراف التي تخوض المحادثات.

والتقى كيري صباح الجمعة مرة جديدة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بعدما اكد امس تمسك الولايات المتحدة المطلق بامن اسرائيل.

وكان كيري الذي يقوم بجولته الثامنة منذ اذار الى الشرق الاوسط، التقى اولا وزير المالية الاسرائيلي يائير لابيد قبل عقد ثالث لقاء خلال يومين مع نتانياهو، كما اعلنت الخارجية الاميركية.

وقال صحافي من وكالة فرانس برس ان المحادثات بين كيري ونتانياهو استغرقت ساعتين ونصف الساعة في فندق كبير في القدس الغربية.

وسيتحدث وزير الخارجية الاميركي حوالى الساعة 12.00 (10.00 ت غ) امام الصحافيين في مطار تل ابيب قبل ان يعود الى واشنطن.

وكان كيري التقى لاكثر من ست ساعات الخميس رئيس الحكومة الاسرائيلية واكد ان امن اسرائيل يحتل "اولوية" لدى الاميركيين سواء في المفاوضات حول النووي الايراني او في عملية السلام الشاقة مع الفلسطينيين.

وحول هذا الملف الاخير التقى كيري لاكثر من ثلاث ساعات الخميس في رام الله الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وقال انهما "ناقشا بالتفصيل القضايا الامنية في المنطقة وامن دولة اسرائيل وامن فلسطين المستقبلية".

وعرضت الدبلوماسية الاميركية على محادثيها الاسرائيليين والفلسطينيين "افكارها" في مجال الامن وخصوصا في الضفة الغربية في حال انشئت دولة فلسطينية.

لكن مسؤولا فلسطينيا قال مساء الخميس انها "افكار سيئة جدا لا يمكننا القبول بها".

وتطالب اسرائيل في المفاوضات بان تكون الدولة الفلسطينية المقبلة منزوعة السلاح وان تتمكن الدولة العبرية من ابقاء وجود عسكري فيها طويل الامد على الحدود مع الاردن.

ويصر الفلسطينيون على انهاء احتلال ارضهم لكنهم يقبلون بانتشار قوة دولية على الحدود، وهو خيار ترفضه اسرائيل.

ونقلت صحيفة معاريف عن مصدر دبلوماسي مشارك في المفاوضات حول الامن، الجمعة ان اقتراح الوساطة الاميركية "اقترب الى حد كبير من الطلبات الاسرائيلية".

وقالت الصحيفة ان "الاميركيين قبلوا بموقف اسرائيل من وجود طويل الامد في غور الاردن خلافا لما كان عليه الامر من قبل، وكذلك بضرورة وجود عسكري اسرائيلي".

وسبق ان تعثرت محادثات السلام التي استؤنفت في نهاية تموز برعاية اميركية بعد توقف استمر ثلاث سنوات، حول مسالة الاستيطان في الضفة الغربية.

وكرر الوزير الاميركي الذي نجح في اعادة اطلاق المفاوضات في اواخر تموز الماضي، الاشارة الخميس الى تحقيق "بعض التقدم" في المحادثات.

لكن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات قال ان المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية تمر في وضع "معقد وصعب جدا".

التعليقات 2
Missing phillipo 17:02 ,2013 كانون الأول 06

That will happen the day after all the refugees from WWII, the India/Pakistan conflict, the Cyprus conflict, and the Sahrawi/Morocco conflict return to their homes.

Missing phillipo 18:54 ,2013 كانون الأول 08

We all want refugees to return to their ancestral homes, so why the negative responses here.