بدء اجتماع اللحظة الاخيرة مع اوباما بشان رفع سقف ديون الولايات المتحدة

Read this story in English W460

بدأ الرئيس الأميركي باراك اوباما وزعماء الكونغرس صباح السبت في البيت الابيض اجتماعا، في محاولة لايجاد اتفاق حول رفع سقف ديون الولايات المتحد، قبل عشرة أيام من نهاية المهلة، كما افاد مراسل لوكالة "فرانس برس".

ويشارك في هذا الاجتماع كل من رئيس مجلس النواب الجمهوري جون باينر، وزعيمة الاقلية الديموقراطية في المجلس نانسي بيلوسي، وزعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد، وزعيم الاقلية الجمهورية فيه ميتش ماكونيل.

وكان اوباما دعا الى الاجتماع مساء الجمعة، بعد وقف المحادثات مع باينر.

وبدأ الاجتماع بعيد الساعة 11,10 (15,10 ت غ). ولم يدل المسؤولون بأي تصريح ولم يردوا على أسئلة الصحافيين.

وكان اوباما وباينر اللذان اختلفا مساء الجمعة، يقفان جنبا الى جنب ويتباحثان بصوت منخفض، ويرتدي كل منهما بدلة من دون ربطة عنق.

وبعد أسابيع من مفاوضات شاقة، أعلن باينر مساء الجمعة أنه يقفل باب المحادثات حول اتفاق يؤدي الى توفير في الموازنة يترافق مع رفع سقف الديون.

وسارع اوباما الى الرد في مؤتمر صحافي مرتجل في البيت الابيض، داعيا زعماء الكونغرس الى جلسة مفاوضات اضافية.

وقال: "يتعين عليهم أن يشرحوا لي الطريقة التي سنتفادى بموجبها تخلف الولايات المتحدة عن السداد".

واذا لم يقرر الكونغرس رفع سقف الديون من الان وحتى الثاني من اب ، حذرت وزارة الخزانة من أن الولايات المتحدة تواجه تخلفا عن السداد، وهو احتمال يرفضه اوباما وباينر.

وبين خطط الانقاذ إجراء تشريعي معقد يترك لاوباما وحده الاضطلاع بمسؤولية رفع سقف الديون.

واعرب الرئيس عن استعداده لسلوك هذا الطريق، لكن الوسائل لا تزال تحتاج الى تحديد بينما الوقت ينفد.

ويطالب اوباما من جهة اخرى، أن يكون رفع سقف الديون كافيا لكي لا يحتاج الى تجديد قبل 2013، أي بعد الانتخابات الرئاسية التي سيخوضها في تشرين الثاني 2012.

من جهة أخرى، حذر أوباما مساء الجمعة الكونغرس أن "وول ستريت ستفتح الاثنين وسيكون من الافضل أن نجد أجوبة في الايام المقبلة"،وقائلا: "الاميركيون تعبوا من عجز الكونغرس عن التحرك".

وكانت الاسواق الاميركية مقفلة عندما تم الكشف عن وقف المحادثات بين باينر والبيت الابيض، ذلك أن مثل هذا الامر يثير قلق المستثمرين.

التعليقات 0