"حوار طرشان" في بداية متوترة للمؤتمر حول سوريا وبان يذكر بأن الهدف هو "جنيف 1"

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460

اتسم اللقاء الاول بين مسؤولي النظام السوري ومعارضين في الخارج في مونترو بسويسرا، من اجل وقف دورة العنف في سوريا، بحرب كلامية خصوصا بشأن مصير الرئيس بشار الاسد الذي يرفض وفده ان يكون هذا الامر مطروحا للنقاش.

وقد شهد مؤتمر جنيف 2 للسلام في مونترو بداية صعبة في اجواء متوترة شهدت تبادل التهم ب"الخيانة" وتلاسنا بين الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ووزير الخارجية السوري وليد المعلم.

وقد وجهت القوى الكبرى الاربعاء دعوة للنظام السوري والمعارضة الى اقتناص "الفرصة التاريخية" التي يشكلها مؤتمر جنيف-2 الذي بدأ اعماله في مدينة مونترو السويسرية لانهاء النزاع في بلادهم المستمر منذ ثلاث سنوات.

وقال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في نهاية الجلسة الثانية من اليوم الأول " إن صلب مهمتنا هو التنفيذ الكامل لجنيف 1 الذي يدعو إلى هيئة حكم انتقالية تملك صلاحيات كاملة".

عليه دعا بان إلى "البدء بالمفاوضات بالسرعة القصوى لهذا الهدف".

وختم قائلا "أرجو من الوفدين (المعارضة والنظام) أن يستنيرا بالمنطق لتحصين بلدهما وأن يستلهما الحاجة الماسة لإنهاء مآسي الشعب السوري".

من جهته قال المبعوث الاممي والعربي الأخضر الابراهيمي إنه سيبدأ الاجتماعات غداً مع الوفدين السوريين على انفراد، وقال إنه "ليس واضحاً إن كنت سأتمكن من جمع الطرفين وجها لوجه في القاعة نفسها يوم الجمعة".

وأكّد الحصول على إشارات واضحة بشأن رغبة الأطراف السورية في إطلاق سراح الأسرى ووقف إطلاق النار.

ولفت الابراهيمي الى أن بيان "جنيف-1" سيكون برنامجاً للوفدين السوريين، وقال "لا أوهام بأن المحادثات ستكون سهلة، وﻻ يمكن تحديد مهلة للتوصل إلى نتائج."

وقال إن لديه مؤشرات على استعداد الطرفين السوريين لمناقشة تبادل السجناء، ووصول المساعدات الإنسانية، ووقف إطلاق النار في بعض المناطق.

وكان قد قال بان في خطابه الافتتاحي امام ممثلي حوالى اربعين دولة ومنظمة بينها وفدا النظام والمعارضة "بعد حوالى ثلاث سنوات طويلة من النزاع والمعاناة في سوريا، اليوم هو يوم أمل".

واضاف "اننا نواجه تحديات استثنائية" داعيا المشاركين السوريين تحديدا الى "انطلاقة جديدة". وقال "ان هذا المؤتمر يشكل فرصة لتظهروا وحدتكم". واضاف "ان جميع السوريين يتوجهون بانظارهم اليكم اليوم .. امامكم انتم الممثلين عن المعارضة والحكومة السورية فرصة هائلة .. وعليكم مسؤولية تجاه الشعب السوري".

وقال ان على القوى الدولية "ان تبذل كل ما في وسعها لمساعدتهم على تحقيق هذه الاهداف". وتابع "كم من القتلى سيسقطون في سوريا بعد... اذا اهدرت هذه الفرصة؟" وقال "لا بديل عن وضع حد للعنف... دعونا نثبت للجميع ان العالم بوسعه ان يوحد صفوفه".

وفي معرض دفاع المعلم الطويل عن سياسة النظام السوري، تدخل الامين العام للامم المتحدة ليقاطعه باعتبار انه تجاوز بكثير الوقت المخصص له. ورد المعلم بانه يريد التعبير عن موقف بلاده وواصل كلمته.

وتنص وثيقة جنيف-1 التي تم الاتفاق عليها في حزيران 2012 في غياب اي تمثيل سوري، على تشكيل حكومة انتقالية من ممثلين للنظام والمعارضة بصلاحيات كاملة تتولى المرحلة الانتقالية.

وبعد مونترو، ينتقل الوفدان السوريان الى مدينة جنيف حيث يبدآن الجمعة في حضور المبعوث الاممي الى سوريا الاخضر الابراهيمي، مفاوضات بينهما حول سبل حل الازمة في بلادهما.

ومن المرتقب ان يشكل ذلك بداية عملية طويلة تستمر من سبعة الى عشرة ايام في مرحلة اولى بحسب ما نقلت وكالة انترفاكس عن عضو في الوفد الروسي.

في الفاتيكان، صلى البابا فرنسيس الاربعاء من اجل نجاح المؤتمر الدولي داعيا الى "وقف العنف وانهاء النزاع" في سوريا.

وفي طهران، شكك الرئيس الايراني حسن روحاني في فرص نجاح مؤتمر جنيف-2 للسلام في سوريا بدون مشاركة ايران فيه.

التعليقات 5
Thumb ice-man 11:02 ,2014 كانون الثاني 22

13 minutes ago Syrian FM Walid Muallem from Geneva: Syria is a civilian state that some countries present in this meeting tried to take back to the medieval period.

Yep.... civil (civilian) states treat their citizens the way you do!
http://www.naharnet.com/stories/en/115099-u-n-syria-torture-report-extremely-alarming

Thumb ice-man 11:21 ,2014 كانون الثاني 22

Sorry @suspended-Sagh: It is against the rules of this forum to engage with suspended users.

Thumb ice-man 16:30 ,2014 كانون الثاني 22

I refuse to be subjected to your daily bashing and intensive psychological pressure!!!! I told you I don't report posts! You only see me? You obsessed with me? You want to silence me!!! Are you doing surveillance on me??? Stop this never ending harassment. I am entitled to express my opinion on a free venue. It is my constitutional rights. Sorry, I have to vote you down! Enough is Enough....

Default-user-icon Devilroses (ضيف) 00:31 ,2014 كانون الثاني 23

Notice : Iran is not in the meeting

Default-user-icon The Truth (ضيف) 02:02 ,2014 كانون الثاني 23

The Assad governments have killed more Arabs (Syrians, Palestinians and Lebanese) than Israel has in its whole existence. Who represents Syria and who is defending the Arab world?