مقتل خمسة اشخاص في انفجار لغم ارضي بولاية جنوب كردفان

Read this story in English W460

قتل خمسة اشخاص واصيب 13 آخرون في انفجار لغم بولاية جنوب كردفان السودانية.

وياتي هذا الحادث عشية انطلاق مباحثات سلام لانهاء الحرب في المنطقة الواقعة على الحدود مع دولة جنوب السودان.

وجاء في خبر بثته الاذاعة السودانية عبر الهواتف الجوالة "قالت جمعية الهلال الاحمر السودانية ان خمسة اشخاص قتلوا وجرح ثلاثة عشر اخرون في انفجار لغم ارضي بمنطقة (قدير) بولاية جنوب كردفان".

ولم تعط الاذاعة مزيدا من التفاصيل.

ومن غير المعتاد ان تقدم اجهزة الاعلام الحكومية الرسمية ارقام ضحايا من ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق اللتين تجري فيهما حرب بين الحكومة ومسلحي الحركة الشعبية شمال السودان منذ عام 2011 .

وليس هناك ارقام عن عدد القتلى من القتال الدائر في المنطقتين لكن الامم المتحدة تقدر عدد الذين فروا من منازلهم من جراء القتال او تاثروا به بحوالي 1,2 مليون سوداني.

وتقيد الحكومة السودانية من حركة الصحافيين ومنظمات الاغاثة الدولية في المنطقتين ما يجعل من المستحيل التحقق من الانباء والارقام من مصادر مستقلة.

وتعذر على الفور الحصول على تعليق عن الخبر من المتحدث باسم الجيش السوداني او الهلال الاحمر السوداني.

لكن المتحدث باسم المتمردين ارنو لودي قال لفرانس برس "نحن لا نزرع اية الغام ارضية".

ووفق لمبادرة الحملة الدولية لمراقبة الالغام الارضية والذخائر فان منطقة جنوب كردفان هي اكثر مناطق السودان التي توجد بها الغام ارضية.

ووفقا لتقرير مراقبة نشر في نوفمبر 2013 هناك ثمانية واربعين منطقة الغام مؤكده في جنوب كردفان حتى ايار 2013 .

وتنظم بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا الخميس جولة مباحثات سلام بين الحكومة السودانية ومتمرين يقاتلونها في منطقتي جنوب كردفان والنيل الازرق لانهاء حرب اثرت على حياة مليون سوداني.

وتاتي جولة المباحثات بعد اسبوعين من نداء اطلقه الرئيس السوداني عمر البشير لتحقيق "نهضة" سياسية واقتصادية السلام على رأس اولوياتها في بلد مزقته الحرب ويعاني الفقر.

وقال الاتحاد الافريقي انه دعا الحكومة السودانية والحركة الشعبية (شمال) لمباحثات في اديس ابابا. واكد الاتحاد في بيان صحافي "كلا الطرفين تلقى الدعوة ووافق على الحضور" وانه يتطلع الي تسوية سريعة للنزاعات في جنوب كردفان والنيل الازرق.

التعليقات 0