جيش جنوب السودان يعلن انه فقد الاتصال بقواته في ملكال

Read this story in English W460

اعلن جيش جنوب السودان الاربعاء انه فقد الاتصال بقواته في ملكال عاصمة ولاية اعالي النيل النفطية (شمال-شرق) حيث اطلق المتمردون بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار هجوما واسع النطاق الثلاثاء.

وهذا الهجوم خرق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه بين الطرفين بعد مفاوضات صعبة في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا قبل حوالى شهر.

ويقول المتمردون انهم اصبحوا يسيطرون على ملكال لكن الوضع لا يزال غير واضح.

وقال الناطق باسم جيش جنوب السودان لوكالة فرانس برس "ليس لدي اي اتصال مع القيادة في ملكال".

وبحسب مصادر انسانية فان مطار ملكال اغلق مساء الثلاثاء. والمتمردون كانوا حينذاك في المدينة لكن لم يعرف بعد ما اذا كانوا يسيطرون على كل العاصمة الاقليمية او مجرد قسم منها.

واعلن الناطق باسم المتمردين لال رواي كوانغ ان فريقه دحر جنودا موالين للحكومة لكنه اكد ان القوات الحكومية كانت اول من انتهك الهدنة وان قوات المتمردين لم تقم الا بالرد.

ويتبادل الطرفان منذ اسابيع الاتهامات بانتهاك وقف اطلاق النار الذي وقع في كانون الثاني الماضي. لكن يبدو ان المعارك في ملكال هي الاعنف التي تسجل منذ ذلك الحين.

واعلنت الامم المتحدة من جهتها ان عشرة اشخاص من النازحين قتلوا في قاعدتها في ملكال في "مواجهات بين المجموعتين". وقد لجأ حوالى عشرين الف شخص الى قاعدة الامم المتحدة منذ اندلاع المعارك في جنوب السودان في منتصف كانون الاول.

ويشهد جنوب السودان معارك بين الجيش النظامي الموالي للرئيس سلفا كير وتمرد بقيادة رياك مشار منذ 15 كانون الاول. وقد اوقعت المواجهات الاف القتلى وتسببت بنزوح حوالى 900 الف شخص.

التعليقات 0