الولايات المتحدة تطرد ثلاثة دبلوماسيين فنزويليين

Read this story in English W460

قررت الولايات المتحدة طرد ثلاثة دبلوماسيين من سفارة فنزويلا في واشنطن ردا على طرد ثلاثة موظفين قنصليين من القنصلية الاميركية في كراكاس الاسبوع الفائت.

وقال مسؤول في الخارجية الاميركية لوكالة "فرانس برس" ان سكرتيرين اولين اضافة الى سكرتير ثان في القنصلية الفنزويلية اعتبروا "اشخاصا غير مرغوب فيهم" وامهلوا "48 ساعة لمغادرة الولايات المتحدة".

ويستند هذا القرار الى البند التاسع من اتفاق فيينا الذي يرعى العلاقات الدبلوماسية، ويتيح هذا البند "للولايات المتحدة ان تعلن اي موظف في بعثة دبلوماسية شخصا غير مرغوب فيه في اي وقت ومن دون ان تضطر الى توضيح السبب"، على قول الدبلوماسي الاميركي.

والواقع ان هذا التدبير كان متوقعا منذ اسبوع بعدما عمدت فنزويلا الى طرد ثلاثة دبلوماسيين اميركيين اتهمتهم بدعم المتظاهرين المناهضين للحكومة.

واعتبرت واشنطن ان هذه الاتهامات "كاذبة ولا اساس لها".

وخلال اسبوع، ارتفعت وتيرة التوتر بين البلدين اللذين يقيمان علاقات دبلوماسية صعبة ولم يتبادلا السفراء منذ 2010.

واعلن الرئيس باراك اوباما ان العنف بحق المتظاهرين الفنزويليين "مرفوض"، الامر الذي اعتبرته كراكاس "تدخلا سافرا" في شؤونها الداخلية.

ودعا الطلاب الفنزويليون الذين يتظاهرون منذ ثلاثة اسبوع ضد الرئيس نيكولاس مادورو، الى تظاهرة جديدة الثلاثاء في كراكاس في وقت بدات الحكومة مشاورات من اجل حوار وطني.

التعليقات 0