ميركل تأسف لعزم بوتين على حضور عرض عسكري في القرم الجمعة

Read this story in English W460

قالت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الثلاثاء انه سيكون "مؤسفا" ان يحضر الرئيس فلاديمير بوتين الجمعة، عرضا عسكريا في القرم.

وافادت وسائل الاعلام الروسية، ان بوتين سيزور القرم لاول مرة منذ ان ضمت روسيا شبه الجزيرة الاوكرانية لحضور عرض عسكري في التاسع من ايار ذكرى الانتصار على المانيا النازية.

وفي رد على سؤال في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسياديس قالت ميركل "ارى من المؤسف استغلال مثل هذا اليوم في مثل هذه الظروف المتوترة لتنظيم استعراض".

 واضافت ان "التاسع من ايار يوم بالغ الاهمية بالنسبة للانتصار على القومية الاشتراكية (...) وانا شخصيا ذهبت الى موسكو قبل اربع سنوات بمناسبة التاسع من ايار لانني كنت اعتبر مهما ان نثبت اننا استوعبنا التاريخ ولا يجب معاودته".

وتحتفل روسيا ودول الاتحاد السوفياتي سابقا بنهاية الحرب العالمية الثانية في التاسع من ايار وليس في الثامن كما تعودت عليه الدول الغربية، وغالبا ما اغتنم فلاديمير بوتين مثل هذه التواريخ لتحريك العواطف القومية لدى مواطنيه.

وتلجأ الدعاية الروسية حول الازمة الاوكرانية ايضا الى ذكريات الكفاح ضد المانيا النازية التي يطلق عليها اسم "الحرب الوطنية الكبرى" منذ العهد السوفياتي، اذ ان موسكو تعتبر القوميين الاوكرانيين لا سيما الاعضاء في سلطة كييف "فاشيين".

وتجري مساع دبلوماسية الثلاثاء على امل الحؤول دون اندلاع حرب اهلية في اوكرانيا بعد المعارك التي اسفرت مؤخرا عن سقوط ثلاثين قتيلا وفق سلطات كييف في مدينة سلافيانسك الانفصالية الموالية للروس.

من جهته، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الثلاثاء أيضا، أن روسيا تعتزم تعزيز أسطولها في شبه جزيرة القرم التي ضمتها اليها في اذار الماضي. 

وقال شويغو في تصريحات متلفزة: "هذا العام سيتسلم الاسطول غواصات وسفن جديدة"، دون ان يكشف عن تفاصيل. 

واضاف ان وحدات جديدة للدفاع الجوي ستفتتح كذلك في قواعد الاسطول. 

واسطول البحر الاسود الروسي، الاسطول الروسي الوحيد في المياه الدافئة، يضمن لموسكو امكانية الوصول الى مياه المتوسط ومياه المحيطين الاطلسي والهند، ويتمركز في ميناء سيفاستوبول في القرم. 

وسيطرت روسيا على الميناء اضافة الى باقي شبه الجزيرة بعد سقوط النظام الموالي للكرملين في كييف. 

وقال شويغو ان روسيا خصصت 86,7 مليار روبل (2,4 مليار دولار، 1,8 مليار يورو) حتى العام 2020 لتحديث اسطولها. 

 

التعليقات 0