اوباما يتهم "حزب الشاي" بعرقلة الانتعاش الاقتصادي

Read this story in English W460

انتقد الرئيس الاميركي باراك اوباما مجددا الثلاثاء الجمهوريين المتشددين في "حزب الشاي" واتهمهم بتطبيق سياسة عرقلة في الكونغرس تؤدي الى تأخير الانتعاش الاقتصادي في البلاد.

وانطلق اوباما الاثنين في جولة بالحافلة في ثلاث ولايات محورية شمال الولايات المتحدة لتحسين صورته التي ضعفت قبل 15 شهرا على الانتخابات الرئاسية.

وقال في افتتاح المنتدى الاقتصادي الريفي في مدينة صغيرة في ولاية ايوا (شمال) ان "السؤال الوحيد هو ان كنا سنفعل ما يلزم من اجل نمو الاقتصاد واعادة الناس الى العمل".

واضاف "هل سننجح في دفع سياسيينا الى بلوغ مصافي شعبنا؟"، مكررا الدعوة الى تمديد مهلة تقليص تكاليف البرامج الاجتماعية التي تستفيد منها الطبقة الوسطى وابقاء المساعدات لاعادة توظيف الجنود السابقين وتطوير التكنولوجيات الخضراء.

وصرح ان "الامر الوحيد الذي يمنعنا من تبني النصوص التي ذكرتها هو عرقلة قسم من الكونغرس يرفض اعطاء الاولوية للبلاد قبل الحزب. ينبغي ان يتوقف ذلك، فاقتصادنا لا يسعه تحمله".

وجولة اوباما تستغرق ثلاثة ايام على متن حافلة جديدة ثمنها 1,1 مليون دولار وتشمل ولايات مينيسوتا وايوا وايلينوي التي فاز فيها في السباق الى البيت الابيض عام 2008.

وفي محطته الاولى في مينيسوتا اتهم اوباما الجمهوريين بعرقلة استحداث فرص العمل عبر حماية الاعفاءات الضريبية للاغنياء، ودافع عن خطته لاصلاح القطاع الصحي التي تم تبنيها عام 2010 ويسعى خصومه الى إبطالها.

وحدث تلاسن وجيز بين اوباما وعضو في حركة حزب الشاي المتشددة حول معلومات صحافية افادت ان نائب الرئيس جو بايدن وصف اعضاء حركة حزب الشاي المتشددة بانهم "ارهابيون" في اثناء اجتماع مغلق مع ديموقراطيي مجلس النواب في اوج ازمة رفع سقف الدين قبل اسابيع.

التعليقات 0