روسيا تأمر بسحب قواتها من الحدود مع اوكرانيا والأطلسي لا يرى دليلا على بدء الإنسحاب

Read this story in English W460

امر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين بسحب القوات التي تقوم بمناورات على الحدود الاوكرانية بينما طلبت موسكو من كييف سحب قواتها من شرق البلاد "فورا"، حسبما اعلن الكرملين.

واضاف الكرملين ان "بوتين امر وزارة الدفاع بسحب القوات الى ثكناتها (...) بسبب انتهاء المناورات"، حسبما نقلت عنه وكالات الانباء.

وتابع الكرملين ان "روسيا تطالب بوضع حد فوري لعملية القمع ولاعمال العنف" في شرق اوكرانيا "بالاضافة الى سحب القوات منها".

من جهته اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الاثنين ان ليس هناك "اي دليل" على ان روسيا بدأت بسحب قواتها المحتشدة منذ اسابيع قرب الحدود الاوكرانية.

وقال راسموسن ردا على اسئلة الصحافيين بعد اعلان بوتين "للاسف يجب ان اقول انه ليس لدينا اي دليل على ان روسيا بدأت بسحب" قواتها.

كذلك اعلن مسؤول كبير في ادارة الرئيس باراك اوباما الاثنين ان الولايات المتحدة تنتظر "ادلة ملموسة" على انسحاب القوات الروسية.

وقال المسؤول في اتصال هاتفي رافضا الكشف عن اسمه "نريد ان نرى ادلة ملموسة وواضحة على هذه التحركات قبل اصدار حكم" حول صحة الانسحاب الروسي.

وردا على سؤال عما اذا كانت تلك بادرة تهدئة قبل اسبوع من الانتخابات الرئاسية المبكرة في اوكرانيا، قال ان مثل هذه الاعلانات صدرت في الاسابيع الماضية ولم ينتج عنها شيء.

وقال "لقد اخذنا علما بما قاله الرئيس بوتين واذا سحبت روسيا قواتها بشكل كبير وشفاف نحو قواعدها، فسنرحب بذلك".

واضاف "لكن في الوضع الراهن للامور، لم نشهد ادلة" على مثل هذا الانسحاب، لافتا الى ان السلطات الروسية "ادلت بتصريحات مماثلة سابقا وخصوصا في اذار ولم تتبعها بافعال".

وخلص المسؤول الاميركي الى القول "بالتالي، اليوم وفي الايام المقبلة نريد ان نرى ادلة ملموسة وواضحة على هذه التحركات قبل اصدار حكم".

التعليقات 0