الامم المتحدة تطالب اسرائيل بالتحقيق في مقتل فتيين فلسطينيين والفلسطينيون يتهمونها بـ"إعداهما"

Read this story in English W460

طالب مسؤول كبير في الامم المتحدة الثلاثاء اسرائيل باجراء تحقيق محايد في مقتل فتيين فلسطينيين في 15 ايار في الضفة الغربية المحتلة خلال تظاهرات.

وقال مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية اوسكار فرنانديز تارانكو ان "الامم المتحدة تطالب السلطات الاسرائيلية باجراء تحقيق مستقل وشفاف حول هاتين الوفاتين وتحض اسرائيل على التاكد من احترام قواها الامنية الصارم للمبادىء الاساسية حول استخدام القوة والاسلحة النارية من جانب المسؤولين في قوات الامن".

واضاف "من المقلق جدا ان نلاحظ ان المعلومات الاولية تفيد على ما يبدو ان القتيلين الفلسطينيين كانا اعزلين ولم يمثلا على ما يبدو اي تهديد مباشر".

وكان فرنانديز تارانكو يعرض تقريره الشهري عن الوضع في الشرق الاوسط امام مجلس الامن.

واتهمت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي الجيش الاسرائيلي الثلاثاء ب"الاعدام المتعمد لطفلين" الاسبوع الماضي في الضفة الغربية المحتلة بعد ان نشرت الحركة العالمية للدفاع عن الاطفال شريط فيديو يكشف كيفية مقتلهما.

ويظهر في الشريط الذي يعود تاريخه الى الخامس عشر من ايار، فتيان فلسطينيان يمشيان في ظل مبنى قبل سقوطهما على ما يبدو نتيجة اصابتهما بالرصاص.

واكدت الحركة العالمية للدفاع عن الاطفال انها حصلت على صور كاميرات المراقبة الموجودة فوق المبنى في تاريخ 15 من ايار قرب سجن عوفر العسكري حيث قتل الفلسطينيان وهما في ال16 وال17 من العمر خلال تظاهرات احياء الذكرى السادسة والستين للنكبة.

من جهته، اعتبر ارييه شاليكار وهو متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان "الشريط مفبرك ولا يعكس حقيقة ما حصل خلال اليوم المذكور".

ونددت منظمة العفو الدولية باستخدام الجيش الاسرائيلي "المفرط" للقوة وقالت "لجأ افراد الجيش الإسرائيلي وحرس الحدود الى استخدام القوة المفرطة، بما في ذلك القوة المميتة، ردا على رمي الحجارة من قبل المحتجين الذين لم يشكلوا تهديدا لحياة الجنود او عناصر الشرطة المتواجدين داخل المعسكر الحصين التابع للجيش او حوله".

التعليقات 0