الاتحاد الاوروبي يمنع استيراد الدواجن من المستوطنات الاسرائيلية

Read this story in English W460

منع الاتحاد الاوروبي استيراد الدواجن والبيض من المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية.

وقال موقع والا نيوز الاخباري الإسرائيلي ان الاتحاد الاوروبي ابلغ وزارة الزراعة الاسرائيلية بانه يعترف فقط بالاشراف البيطري داخل حدود اسرائيل بحدود ما قبل عام 1967 وهذا يعني ان الدجاج في المستوطنات لا يلبي لوائح الصحة العامة للاستيراد.

واكد مسؤول في الاتحاد الاوروبي في تل ابيب المعلومات قائلا ان القرار صدر "بروح" من المبادىء التوجيهية التي  تنص على استثناء الاراضي المحتلة منذ 1967 (الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة والجولان) من اي اتفاق مع اسرائيل.

وتعتبر المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي. وكان استمرار البناء الاستيطاني الاسرائيلي على الرغم من الانتقادات الاميركية والاوروبية عاملا رئيسيا في انهيار مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.

ونقل موقع والا عن متحدث باسم وزارة الزراعة قوله "هذه المسألة شأنها شأن العديد من القضايا الاخرى تأتي في اطار العلاقات التجارية بين اسرائيل والاتحاد الاوروبي وسيتم تناول الموضوع في اطار المحادثات المهنية المستمرة بين الاطراف".

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، رفضت وزارة الزراعة الاسرائيلية التعليق على ذلك.

وقال الموقع الاخباري انه "من الجدير بالذكر ان الدواجن والمنتجات المتعلقة بالدواجن القادمة من المستوطنات تشكل اقل من 5 بالمئة من كل المنتجات في اسرائيل،فلهذا لن يكون هنالك تأثير عملي كبير لهذه التوجيهات الاوروبية من ناحية اقتصادية".

التعليقات 1
Missing phillipo 20:22 ,2014 أيار 22

So what will Israel do about it?
Import to Israel proper the 5% produce from the settlements, and add to the exports from the produce of Israel proper.
In other words no-one will suffer.