سانتوس وزولواغا يتأهلان للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في كولومبيا

Read this story in English W460

تصدر الرئيس الكولومبي المنتهية ولايته خوان مانويل سانتوس والوزير السابق اوسكار زولواغا نتائج الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت الاحد وتأهلا بالتالي الى الدورة الثانية التي ستجري بينهما في 15 حزيران كما اظهرت النتائج الرسمية لفرز اكثر من 80% من الاصوات.

وبحسب هذه النتائج فان سانتوس الذي يعتبر مهندس مفاوضات السلام الجارية مع حركة التمرد الماركسية (فارك)، حل ثانيا بحصوله على 25,51% من الاصوات، في حين تصدر النتائج زولواغا المعارض بشدة لهذه المفاوضات والذي حصل على 29,03% من الاصوات.

وبما ان ايا من المرشحين لم يحصل على الاكثرية المطلقة في الدورة الاولى فان المرشحين اللذين حلا في المركزين الاول والثاني سيتواجهان في دورة ثانية في 15 حزيران المقبل، ستكون بمثابة استفتاء حقيقي على المفاوضات الجارية مع متمردي القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك)، وما اذا كان يجب الاستمرار في هذه المفاوضات ام وقفها.

وسانتوس الذي كان وزيرا للدفاع وكبد حركة التمرد اكبر الهزائم، يتطلع الى ان تحذو كولومبيا حذو ايرلندا الشمالية في تعاملها مع الجيش الجمهوري الايرلندي، واسبانيا مع حركة ايتا الباسكية، مراهنا على اضعاف مقاتلي فارك الذين يقدر عددهم بنحو ثمانية الاف مقاتل بحسب السلطات، والذين تقلص عددهم الى النصف في غضون عشر سنوات.

وخلف تمرد فارك المستمر منذ نحو نصف قرن اكثر من 220 الف قتيل و5 ملايين نازح.

التعليقات 0