موسكو تتهم الجيش الأوكراني بقتل مدنيين وفقدان 4 جدد من "الأمن الأوروبية" شرقا

Read this story in English W460

اتهمت لجنة تحقيق روسية القوات المسلحة الاوكرانية بانتهاك اتفاقيات جنيف العائدة للعام 1949 حول حماية المدنيين، كما جاء في بيان نشر الجمعة واوضح ان تحقيقا فتح في موسكو حول هذا الشان.

وقالت لجنة التحقيق الروسية في البيان "بحسب التحقيق، فان عسكريين من القوات المسلحة الاوكرانية وعناصر من الحرس الوطني وحركة برايفي سكتور (القومية المتشددة شبه العسكرية) استخدموا عمدا الاسلحة والمدفعية والطيران (...) والمدرعات بهدف قتل مدنيين في انتهاك لاتفاقية جنيف الموقعة في الثاني عشر من اب 1949 حول حماية السكان المدنيين في اوقات الحرب".

وهذه الهيئة التي تعادل مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي (اف بي آي) والمكلفة التحقيقات الجنائية، وخصوصا الاكثر حساسية، تعد للائحة باسماء المدن شرق اوكرانيا، وبينها دونيتسك وسلافيانسك، التي شهدت معارك في الاسابيع الاخيرة بين انفصاليين موالين لروسيا وقوات موالية، وحيث ارتكبت هذه الجرائم على حد تعبيرها.

وقالت اللجنة خصوصا "في 26 ايار وعلى مقربة من مطار دونيتسك، قتل 35 مدنيا على الاقل بسبب اطلاق قذيفة على شاحنة كانت تنقل جرحى وترفع شعار الصليب الاحمر".

وقالت ايضا انها فتحت تحقيقا ضد "عناصر مجهولين في الوقت الحاضر من القوات المسلحة الاوكرانية والحرس الوطني وبرايفي سكتور" بسبب "اللجوء الى وسائل وطرق حربية محظورة".

واضاف البيان ان لجنة التحقيق "تجمع ادلة حول مسؤولية كل فرد متورط في هذه الجرائم التي ارتكبت ضد السلام وامن الانسانية"، مشيرا الى ان الملاحقات ستستهدف "من يصدرون الاوامر بقتل مدنيين" من بين اخرين.

واتفاقية جنيف الموقعة في 12 اب 1949 التي "تتعلق بحماية المدنيين في أوقات الحرب" تطبق "في حالة الحرب المعلنة او في اي نزاع مسلح اخر"، كما تنص المادة الثانية منها.

هذا وأكدت اجهزة الامن الروسية (اف اس بي، المنبثقة من جهاز الاستخبارات الروسي السابق كي جي بي) الجمعة توقيف مجموعة من القوميين المتشددين الاوكرانيين الذين كانوا يريدون تنفيذ اعمال "ارهابية" ضد بنى تحتية في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في اذار.

وبين الرجال الاربعة الموقوفين المخرج السينمائي الاوكراني الشاب أوليغ سنتسوف واشير اليه على انه منظم المجموعة، بحسب مشاهد بثها جهاز اف اس بي وتناقلتها شبكات التلفزة الروسية.

وتولى الكسندر سوكوروف المخرج السينمائي الروسي المعروف في الخارج الدفاع عنه واعتبر انه يدفع ثمن مواقف سياسية.

واكد جهاز الاستخبارات الروسية في بيان ان اعضاء المجموعة المعتقلين ينتمون الى برايفي سكتور، وهو فصيل اوكراني شبه عسكري قومي متشدد.

وقال البيان ان "الهدف الرئيسي للمجموعة هو تنفيذ اعمال ارهابية في مدن سيمفيروبول ويالطا وسيباستوبول وتدمير سلسلة من البنى التحتية والجسور الحديدية والخطوط الكهربائية".

واورد البيان اسماء اربعة اشخاص فتحت تحقيقات حولهم بتهمة "الارهاب".

واضاف ان المعتقلين متهمون بانهم استعدوا لتفجير "شحنة ناسفة" قرب شعلة الجندي المجهول وتمثال لينين ليل الثامن الى التاسع من ايار في سيباستوبول واحراق مكاتب منظمة "الجالية الروسية في القرم" والحزب الحاكم في روسيا "روسيا الموحدة" في 14 و18 نيسان.

من جهتها، اعلنت برايفي سكتور ان اوليغ سنتسوف ليس من اعضائها ونفت اي علاقة لها بتنظيم اعمال ارهابية في القرم.

التعليقات 0