كاميرون: على روسيا الاعتراف رسميا بالرئيس الاوكراني الجديد والعمل معه

Read this story in English W460

دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون مساء الخميس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى "الاعتراف بشكل رسمي والى العمل مع الرئيس الجديد" في اوكرانيا بترو بوروشنكو وذلك اثر لقاء في باريس مع الرئيس الروسي.

وقال كاميرون بحسب مشاهد بثتها هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" ان "الوضع الراهن ليس مقبولا. على روسيا ان تعترف رسميا بالرئيس (الاوكراني) الجديد وان تعمل معه، نحتاج الى خفض التصعيد ووقف وصول الاسلحة والرجال عبر الحدود".

واجرى بوتين وكاميرون محادثاتهما في مطار باريس وذلك لدى وصولهما الى العاصمة الفرنسية لحضور احتفالات الذكرى السبعين لانزال الحلفاء في النورماندي والتي تقام الجمعة.

وجرت المحادثات "في صالون خاص في مطار" شارل ديغول الدولي، بحسب ما افاد مصدر ملاحي.

وهذا أول لقاء بين الرئيس الروسي وزعيم غربي منذ انضمت شبه جزيرة القرم الاوكرانية الى روسيا في خطوة اشعلت فتيل ازمة بين موسكو والغرب هي الاسوأ منذ انهيار الاتحاد السوفياتي.

وكان كاميرون اعلن انه خلال لقائه بوتين "سيحذره من فرض عقوبات اذا لم يحصل تقدم في اوكرانيا".

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما اعلن في وقت سابق الخميس ان دول مجموعة السبع سترى ما "سيقوم به" بوتين "في الاسبوعين او الثلاثة او الاربعة اسابيع المقبلة" بشان الازمة الاوكرانية قبل ان تقرر فرض عقوبات جديدة محتملة.

ولكن على الرغم من التلويح بتشديد العقوبات، فان الغربيين لم يقطعوا كل جسور التواصل مع روسيا. فقد حل الرئيس الروسي ضيفا على قصر الاليزيه مساء الخميس حيث التقاه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند على مدار ساعة ونصف حول عشاء عمل، في حين ستلتقيه المستشارة الالمانية انغيلا ميركل صباح الجمعة قبل الاحتفالات الرسمية بإنزال النورماندي. 

اما الرئيس الاميركي باراك اوباما فمن غير المرتقب ان يعقد لقاء مع بوتين.

التعليقات 0