سانتوس يفوز بولاية رئاسية ثانية في كولومبيا

Read this story in English W460

فاز الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس بولاية ثانية بعد حصوله على 50,54% من الاصوات في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت الاحد، كما اظهرت النتائج الرسمية لفرز حوالى 80% من الاصوات.

وبحسب هذه النتائج فان الرئيس الذي يدعم بقوة مفاوضات السلام مع المتمردين في حركة فارك، تصدر النتائج بفارق كبير عن منافسه وزير المالية السابق اوسكار ايفان زولواغا المعارض بشدة لهذه المفاوضات والذي حصل على 45,30% من الاصوات، في حين ذهبت النسبة المتبقية من الاصوات الى الاوراق البيضاء.

وفور اعلان هذه النتيجة هتف المئات من انصار الرئيس المنتهية ولايته الذين تجمعوا امام مقر حملته الانتخابية في العاصمة بوغوتا "نعم، هذا ممكن! سانتوس هو الرئيس!". وكتب العديد من هؤلاء الانصار على راحات اياديهم كلمة "السلام".

وسيتيح هذا الفوز لسانتوس (62 عاما) استكمال مفاوضات السلام التي بدأتها حكومته مع متمردي القوات الثورية الكولومبية المسلحة

(فارك) اليسارية المتطرفة، وكذلك ايضا اطلاق مفاوضات مماثلة مع حركة التمرد الثانية "جيش التحرير الوطني" والتي اعلن مؤخرا عن بدء محاثات سلام معها.

واطلق سانتوس الذي ينتمي الى عائلة سياسية كبيرة وعمل في الصحافة، شعارا مدويا بصيغة بسيطة: "نهاية نزاع او نزاع بلا نهاية".

ويدعو سانتوس المنتمي الى يمين الوسط والذي يقود البلاد منذ 2010 الى مواصلة مفاوضات السلام التي تجري مع متمردي فارك بدون وقف لاطلاق النار منذ 19 شهرا في هافانا، مؤكدا انها وصلت الى "مراحلها الاخيرة".

التعليقات 0