تركيا تدعو اسرائيل لوقف هجومها وواشنطن تدين اطلاق صواريخ من غزة

Read this story in English W460

دعت تركيا اسرائيل الثلاثاء الى الوقف "الفوري" لهجومها على قطاع غزة في اعقاب الغارات الجوية الدموية التي شنتها على القطاع. 

وجاء في بيان لوزارة الخارجية التركية "ندعو اسرائيل الى الوقف الفوري لهجماتها على غزة". 

ودعا البيان المجتمع الدولي وخاصة الامم المتحدة الى التدخل، داعيا الدولة العبرية الى التخلي عن سياسة "العقاب الجماعي" التي تتبعها. وقتل 13 شخصا على الاقل الثلاثاء واصيب العشرات في هجمات على قطاع غزة في اخطر توتر تشهده الاراضي الفلسطينية منذ تشرين الثاني 2012. 

وقالت اسرائيل انها تدرس جميع الخيارات لوقف اطلاق الصواريخ من غزة على اراضيها، وتدمير البنية التحتية العسكرية لحركة حماس. 

ودعت وزارة الخارجية التركية جميع الاطراف المعنية الى اخذ العبرة من دروس الماضي وممارسة"ضبط النفس" والتصرف ب"منطق" للحيلولة دون تصاعد العنف. 

من جهتها دانت الولايات المتحدة الثلاثاء اطلاق مسلحي حركة حماس صواريخ على اسرائيل معربة عن قلقها على المدنيين من الجانبين عقب الغارات الجوية الاسرائيلية على قطاع غزة والتي اسفرت عن مقتل 15 شخصا.

ودعا المتحدث باسم البيت الابيض جوش ايرنست رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى الابقاء على القنوات الدبلوماسية مع الفلسطينيين مفتوحة لحل الازمة التي اشعلها قتل ثلاثة شبان اسرائيليين وفتى فلسطيني.

بدوره قال المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة ستيفان دوجاريتش ان بان كي مون "يدين الاطلاق الاخير للصواريخ من غزة على اسرائيل" ويدعو من جديد الفريقين الى "التحلي باقصى درجات ضبط النفس".

واكد المتحدث ان "اطلاق هذه الصواريخ بلا تمييز على مناطق مدنية يجب ان يتوقف" مشيرا الى ان بان "الذي يشعر بقلق بالغ من التصعيد الخطير (للموقف) يكرر الدعوة لجميع الاطراف المتنازعة الى التحلي باقصى درجات ضبط النفس وتفادي خسائر مدنية جديدة وزعزعة استقرار عامة".

واعتبر بان ان "الوضع في غزة، الذي لا يمكن ان يستمر على هذا النحو، يجب ايضا ان يعالج في ابعاده السياسية والامنية والانسانية وفي اطار حل شامل".

التعليقات 0