كيري يؤكد لنتانياهو استعداد بلاده للوساطة لوقف اطلاق النار في غزة

Read this story in English W460

اتصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاحد برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لتكرار عرض بلاده التوسط من اجل الاتفاق على هدنة فيما كثفت اسرائيل عملياتها العسكرية على قطاع غزة.

وصرح مسؤول كبير في الخارجية الاميركية ان كيري "شدد على المخاوف الاميركية حيال تصعيد التوتر ميدانيا" واكد لنتانياهو انه ملتزم الى جانب مسؤولين اقليميين "المساعدة على وقف اطلاق الصواريخ لاستعادة الهدوء وتجنب سقوط المدنيين ضحايا".

كما أكد نتانياهو الاحد ان حماس تتحمل وحدها وبالكامل مسؤولية سقوط الضحايا المدنيين في قطاع غزة، لافتا الى حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها في مواجهة الصواريخ التي تطلقها الحركة.

ورغم الدعوات الدولية الى وقف اطلاق النار، صرح نتانياهو لشبكة سي بي اس الاميركية بان اسرائيل لن توقف عملياتها العسكرية ما دامت لم توفر لشعبها "امنا دائما".

وقال "نستخدم كل السبل الضرورية للدفاع عن شعبنا، الامر الذي كانت ستقوم به الولايات المتحدة او اي حكومة اخرى في مواجهة وضع مماثل"، وذلك ردا على سؤال عن احتمال شن هجوم بري على غزة.

ودعا مجلس الامن الدولي السبت اسرائيل وحماس الى وقف اطلاق النار و"حماية المدنيين".

لكن نتانياهو شدد على ان حماس هي المسؤولة الوحيدة عن سقوط جميع الضحايا المدنيين في غزة لانها تضع صواريخها وقواعد التحكم بهذه الصواريخ "داخل منازل ومستشفيات وقرب مساجد".

واضاف "بناء عليه، انهم مسؤولون عن كل القتلى المدنيين الذين سقطوا عرضا. نحن آسفون لمقتل المدنيين في شكل عرضي لكن حماس هي التي تتحمل المسؤولية الكاملة".

وتوعدت اسرائيل الاحد بتكثيف هجومها على قطاع غزة بعدما دعت سكان شمال القطاع الى اخلاء منازلهم، وذلك في اليوم السادس من هذا الهجوم ردا على اطلاق صواريخ على اراضيها.

التعليقات 0