عشرة قتلى في ضربة جديدة على مدرسة للاونروا في غزة واسرائيل تسحب قسما من قواتها

Read this story in English W460

قتل عشرة فلسطينيين الاحد في غارة اسرائيلية جديدة على مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" في رفح جنوب غزة فيما اكدت اسرائيل انها سحبت قسما من قواتها من القطاع لاعادة نشرها مشددة على ان الهجوم مستمر.

وهذه المرة الثالثة في غضون عشرة ايام التي تقوم بها اسرائيل بقصف مدرسة تابعة للاونروا تأوي مئات النازحين الفلسطينيين الذين فروا بسبب القصف الاسرائيلي المتواصل على القطاع.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية اشرف القدرة، ان عشرة فلسطينيين قتلوا في القصف الاسرائيلي على مدرسة تابعة للاونروا فيها مئات النازحين في رفح.

كما قتل سبعة فلسطينيين مساء الاحد في غارة جوية على منزل في مخيم جباليا شمال قطاع غزة ما يرفع حصيلة القتلى منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على القطاع الذي دخل يومه السابع والعشرين اليوم الى 1810 قتيلا وفقا لوزارة الصحة في غزة.

واعلن اشرف القدرة "بلغ عدد شهداء مجزرة عائلة نجم في شمال القطاع سبعة و30 إصابة حتى اللحظة".

وقال احد شهود العيان ان الطائرات الحربية الاسرائيلية اطلقت صاروخين على منزل لعائلة نجم في مخيم جباليا شمال قطاع غزة ما ادى الى تدميره وسقوط العديد من الضحايا بين قتلى وجرحى.

وكان المتحدث باسم الاونروا كريس غونيس كتب في تغريدة على موقع تويتر "التقارير الاولية تفيد ان هناك عددا من القتلى والجرحى في مدرسة للاونروا في رفح" مشيرا الى ان المدرسة تأوي نحو ثلاثة آلاف نازح.

واشار مراسل وكالة فرانس برس الى مشاهد فوضى عمت المكان فيما يحاول رجال الانقاذ اجلاء الجرحى ويخرج اشخاص حاملين اولادهم وسط الدماء.

وبلغت حصيلة القتلى الفلسطينيين جراء القصف الاسرائيلي الاحد 54 قتيلا بحسب وزارة الصحة في غزة، ما يرفع الحصيلة منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في 8 تموز، الى 1766 قتيلا فلسطينيا واصيب 9320 غالبيتهم العظمى من المدنيين.

اثر ذلك، قالت الولايات المتحدة انها "روعت" للقصف الجديد الذي استهدف مدرسة تابعة للامم المتحدة في غزة الاحد ما ادى الى مقتل عشرة اشخاص على الاقل، ودعت اسرائيل الى "بذل المزيد" لتجنب سقوط ضحايا مدنيين.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي في بيان ان "الولايات المتحدة روعت للقصف المشين الذي استهدف مدرسة تابعة للاونروا في رفح".

وبدون تحميل المسؤولية صراحة لاي من الجانبين قالت "نشدد من جديد على ضرورة ان تقوم اسرائيل بالمزيد لاحترام المعايير التي وضعتها بنفسها، وتجنب سقوط ضحايا مدنيين".

واضافت ان "بيانات المدرسة مثل كل منشات الامم المتحدة في غزة ابلغت بطريقة متكررة لقوات الدفاع الاسرائيلية" مشيرة الى ان "الاشتباه في ان ناشطين يعملون بالقرب من المكان لا يبرر غارات تعرض للخطر حياة كل هؤلاء المدنيين الابرياء".

وشددت على ان "منشات الامم المتحدة وخاصة الملاجىء التي تأوي المدنيين يجب حمايتها وعدم استخدامها كقاعدة لشن هجمات" في اشارة لناشطي حركة حماس.

ودعت بساكي الى اجراء تحقيق سريع وكامل عن هذا الحادث وطالبت جميع الاطراف بحماية المدنيين والالتزام بالقوانين الانسانية الدولية.

وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون استنكر بشدة قصف المدرسة في رفح واعتبره "عملا اجراميا".

وهي المرة الثالثة في عشرة ايام التي تتعرض فيها مدرسة تابعة للامم المتحدة للقصف. حيث قتل نحو 30 فلسطينيا في قصف مدرسة في بيت حانون في 24 تموز الماضي واخرى في جباليا في 31 من الشهر نفسه.

بدورها،اتهمت حركة حماس الاحد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون انه شريك اسرائيل في "المجزرة".

وقال المتحدث باسم حماس سامي ابو زهري في بيان "استهداف مدرسة الوكالة في رفح هو جريمة حرب واستخفاف بالراي العالمي وبان كي مون شريك في المجزرة بسبب صمته على الجريمة وتباكيه على الجنود الاسرائيليين القتلة وتجاهله لدماء المدنيين الابرياء".

وفي الوقت نفسه، اعلن الجيش الاسرائيلي فجر الاحد مقتل جندي فقد الجمعة فيما كان يشارك في القتال في قطاع غزة لترتفع بذلك خسائر الجيش الاسرائيلي الى 64 جنديا منذ بدء هجومه على القطاع في حصيلة هي الاكبر منذ حربه مع حزب الله في صيف 2006.

الى ذلك، بدأ الجيش الاسرائيلي الاحد سحب بعض قواته البرية من قطاع غزة واعادة نشر قوات اخرى بينما اكد متحدث لوكالة "فرانس برس" الاحد ان العملية العسكرية ما زالت جارية.

وقال بيتر ليرنر لوكالة فرانس برس "نحن نسحب بعض (القوات) ونعيد نشر اخرى في قطاع غزة ونتخذ مواقع اخرى" مؤكدا ان "العملية مستمرة".

واضاف: "نحن نعيد الانتشار في قطاع غزة ونتخذ مواقع اخرى مختلفة ونغير مهمة بعض القوات لكي لا تكون بالنسبة لهم نفس العملية البرية".

وتابع "لكن بالتاكيد سنواصل عمليتنا ولدينا قوة رد فعل سريع على الارض يمكن ان تخوض معركة مع حماس اذا تطلب الامر ذلك".

وتأتي تصريحاته غداة اعطاء الجيش الاسرائيلي اول اشارة الى انه ينهي عملياته في اجزاء من غزة حيث ابلغ سكان بيت لاهيا والعطاطرة في شمال القطاع بان عودتهم الى منازلهم اصبحت آمنة.

واكد شهود في شمال القطاع انهم شاهدوا جنودا يغادرون المنطقة واخرين ينسحبون من قرى شرق خان يونس في الجنوب.

وهي المرة الاولى التي يسجل فيها انسحاب اسرائيلي منذ بدء الهجوم على قطاع غزة في 8 تموز.

واكد ليرنر ان القوات انسحبت من بيت لاهيا والعطاطرة لكنه رفض القول ما اذا كان هذا الانسحاب سيوسع ليشمل مناطق اخرى. وقال "الواقع هو ان حماس حاولت مواصلة هجماتها وبالتالي، يجب ان نحافظ على وجودنا الى حد والتصدي لهذه النوايا".

واضاف "في الساعات ال24 المقبلة سنشهد استمرارا للعمليات على الارض واعادة انتشار في موازاة ذلك".

من جهة اخرى، وصل وفد من حماس الى القاهرة الاحد للمشاركة في مباحثات مع وسطاء مصريين من اجل الوصول الى تهدئة تنهي النزاع الدامي مع اسرائيل في قطاع غزة، حسب ما ذكر مسؤول في المطار ووكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية.

ويترأس وفد حماس الذي وصل من العاصمة القطرية الدوحة صباح الاحد القيادي البارز في حركة حماس عزت الرشق بحسب المصادر ذاتها.

ودعت القاهرة الوسيط التقليدي في النزاعات بين اسرائيل وحماس، الفلسطينيين واسرائيل لارسال وفودهما الى القاهرة لبدء مباحثات للوصول لهدنة دائمة في غزة على اساس المبادرة المصرية لوقف اطلاق النار.

لكن اسرائيل اعلنت انها لن ترسل وفدا للقاهرة.

ومساء السبت، تعهد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مواصلة الهجوم على غزة. وقال "وعدنا منذ البداية باعادة الهدوء الى مواطني اسرائيل. سنواصل العمل الى ان نحقق هذا الهدف طالما تطلب الامر ذلك وبكل ما يلزم من قوة".

وردت حماس على لسان المتحدث باسمها فوزي برهوم الذي قال لوكالة "فرانس برس ""انه خطاب مرتبك ينم عن ازمة حقيقية يواجهها في الحرب على غزة"، مضيفا "اراد ان يصنع نصرا وهميا لحكومته وجيشه ونحن مستمرون في المقاومة حتى نحقق اهدافنا".

التعليقات 2
Missing phillipo 09:55 ,2014 آب 03

He must have lost Khaled Maashal's telephoner number in Qatar.

Default-user-icon helpdeskman (ضيف) 05:21 ,2014 آب 04

Have you seen the video by Gallagher Fenwick on France 24? It is a remarkable statement about Hamas.