اعصار تالاس يخلف 25 قتيلا على الاقل في اليابان

Read this story in English W460

اسفر اعصار تالاس الذي ضرب غرب اليابان عن مقتل 25 شخصا على الاقل بينما ما زال اكثر من خمسين اخرين في عداد المفقودين وفق ما اعلنت السلطات الاثنين مع استئناف فرق الانقاذ البحث.

فقد تسبب الاعصار الذي بلغ السواحل اليابانية السبت بفيضان مياه الانهر واسقط امطارا غزيرة وتسبب بانهيارات ارضية جرفت في طريقها مباني ومساكن.

والاعصار تالاس هو احد اخطر الاعاصير التي تعصف بالبلاد منذ ان تسبب اعصار في 2004 بمقتل مائة شخص.

وخلف الاعصار مشاهد مريعة شبيهة بتلك التي خلفها التسونامي الهائل الذي ضرب شمال شرق اليابان في 11 اذار.

وقال مسؤول في قسم الاطفاء في مدينة تانابي في محافظة واكياما الاكثر تضررا بالكارثة الطبيعية "نعمل ما بوسعنا للسيطرة على الوضع. الكهرباء مقطوعة والطرق منهارة وهذا يمنع سياراتنا من الوصول الى المناطق المنكوبة".

وفي ناشيكاتسورا، اقتلعت العاصفة جسرا للسكة الحديد، وبينت صور التلفزيون اشجارا مقطوعة ومنازل مهدمة وسيارات مكدسة بجانب الجدران.

وغرق منزل رئيس بلدية القرية شينيتشي تيراموتو (58 عاما) ولم يعرف مصير زوجته وابنته.

وادى تالاس الذي كان يتحرك بسرعة 10 كلم في الساعة الى هطول 1,81 متر من الامطار على قرية في محافظة نارا من الاربعاء الى الاحد. ويمثل ذلك مجموع ما يهطل من امطار على طوكيو خلال سنة.

ومنذ الاحد، غادر الاعصار القادم من المحيط اهادىء الارخبيل الياباني باتجاه بحر اليابان. ولكن الامطار والرياح لا تزال قوية وهي تعيق اعمال الاغاثة. وتراجعت قوة الاعصار منذ ذلك الحين وبات يصنف بوصفه عاصفة استوائية.

ووقعت الكارثة غداة تنصيب حكومة اليسار الوسط برئاسة يوشيهيكو نودا الجمعة خلفا لناوتو كان الذي تعرض للانتقاد بسبب ادارته لكارثة 11 اذار.

وقال نودا الاثنين للصحافيين "نفعل اقصى ما بوسعنا لانقاذ الارواح والعثور على المفقودين".

التعليقات 0