المعلم يؤكد استعداد بلاده للتعاون مع المجتمع الدولي بما فيه واشنطن ضد الارهاب

Read this story in English W460

اعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم الاثنين استعداد بلاده للتعاون مع اي جهة دولية بما فيها واشنطن من اجل مكافحة الارهاب، الا انه اكد ان اي ضربة عسكرية في بلاده لا يمكن ان تتم من دون تنسيق مسبق مع السلطات السورية.

وقال المعلم في مؤتمر صحافي عقده في دمشق "نحن جاهزون للتعاون والتنسيق مع الدول الاقليمية والمجتمع الدولي من اجل مكافحة الارهاب". وعما اذا كانت هذه الجهوزية تشمل التنسيق مع الولايات المتحدة وبريطانيا، قال "اهلا وسهلا بالجميع".

واضاف ان بلاده مستعدة للتعاون "من خلال ائتلاف دولي او اقليمي او من خلال تعاون ثنائي، لكن يجب ان نلمس جدية بهذا التعاون وليس ازدواجية في المعايير".

واشار الى ان هذا الموقف "سيكون محور تحرك الدبلوماسية السورية في المرحلة القادمة".

وكشف انه تباحث هاتفيا في وقت سابق اليوم مع وزير الخارجية الروسي فلاديمير لافروف في هذا الموضوع، وان النقاش تناول "اهمية تحرك روسيا على الساحتين الاقليمية والدولية من اجل تنسيق اقليمي ودولي لمكافحة الارهاب"، متحدثا عن "تطابق كامل في الموقفين الروسي والسوري".

وردا على سؤال عن ضربات جوية محتملة فوق الاراضي السورية قد يقوم بها الاميركيون، قال "اننا جاهزون للتنسيق والتعاون لاننا نحن ابناء الارض ونعرف كيف تكون الغارة مجدية او عدم جدواها. لذلك من يريد العدوان على سوريا لا يوجد لديه مبرر الا بالتنسيق معنا اذا كان راغبا بمكافحة الارهاب واي شي خارج عن ذلك هو عدوان".

وعما اذا كانت الدفاعات الجوية السورية ستسقط طائرات اميركية تقوم بقصف مواقع لتنظيم "الدولة الاسلامية" في البلاد، قال المعلم "لدينا اجهزة دفاع جوي اذا لم يكن هناك تنسيق فقد نصل الى هذه المرحلة. (...) نحن نعرض التعاون والتنسيق بشكل مسبق لمنع العدوان".

وتابع "نحن نرحب باي جهد ضد جبهة النصرة وداعش، ولكن السؤال هل الغارات الجوية وحدها ستقضي على تنظيمي النصرة وداعش في سوريا. انا لا اعتقد ذلك".

ونفى المعلم وجود اي تنسيق مع الاميركيين حتى الساعة في مسالة استهداف التنظيمات المتطرفة.

وردا على سؤال حول اجتماع جدة الوزاري الخماسي الذي عقد السبت وتناول الوضع السوري وتنامي التطرف في المنطقة، قال وزير الخارجية السوري "اذا كان الهدف من هذا الاجتماع ايجاد حل سياسي للازمة السورية فالحل السياسي للازمة لا يكون الا من خلال الحوار بين السوريين وبقيادة سورية وعلى الارض السورية".

واضاف "اما اذا كان الهدف المساعدة في مكافحة الارهاب، فانا اقول للمجتمعين فليبدأوا بانفسهم اولا: وقف التبرعات والتمويل والتحويلات الى التنظيمات الارهابية وضبط الحدود وتبادل المعلومات معنا ووقف التحريض الفكري والعقائدي الذي يصدرونه الينا وتتبناه هذه التنظيمات... هكذا نكافح الارهاب".

ورحب المعلم بالقرار 2170 الصادر في 16 آب عن مجلس الامن الدولي والذي دعا كل الدول الى اتخاذ اجراءات "لتقييد تدفق مقاتلين ارهابيين اجانب" الى سوريا والعراق، والى تجنب كل تعامل مالي مع تنظيمي "النصرة" و"الدولة الاسلامية".

وقال المعلم "نرحب بهذا القرار وان كان متاخرا ونلتزم به (...) ونرحب بكل الدول الملتزمة به". الا انه اشار الى انه لم يلمس جدية بعد من الدول الغربية على صعيد تنفيذه.

ورفض المعلم "تصنيف الارهابيين بين معتدل وغير معتدل"، وقال "هذا امر مضحك. بالنسبة الينا، كل من يحمل السلاح ضد الحكومة السورية هو ارهابي

كل من يقتل مواطنا بريئا او جنديا سوريا هو ارهابي".

على صعيد آخر، اكد المعلم ان الحكومة السورية ستتعاون مع الحكومة العراقية الجديدة، معربا عن امله في ان تتشكل سريعا. وقال "التعاون بيننا وبين العراق شئنا ام ابينا، ليست سياسة ننتهجها. نحن نحارب عدوا مشتركا ونحن في الخندق نفسه. اذا التنسيق والتعاون مطلوب وضروري بين الحكومتين لمصلحة شعبينا".

التعليقات 16
Thumb ex-fpm 14:12 ,2014 آب 25

was he not the one that said Europe does not exist? lol

Thumb EagleDawn 14:17 ,2014 آب 25

yes, but as the Legend himself once said:"contexts change, situations change";:)

Thumb Chupachups 14:31 ,2014 آب 25

was it FT?

Thumb galaxy 14:39 ,2014 آب 25

surely you are referring to FT?

Missing ArabDemocrat.com 22:57 ,2014 آب 25

Someone has multiple accounts... Shame on you!

Thumb Tony.Farris 00:22 ,2014 آب 26

ASSad & Muallem are the arsonists and firefighters.

Default-user-icon roukuz (ضيف) 14:33 ,2014 آب 25

by legend you mean flamethrower?

Missing imperatrice 14:46 ,2014 آب 25

well i would definitely go for airstrikes, killing two devils with one stone
as for fear of retaliation, its been years since they have retaliated against isreali airstrikes
so either they haven't found the right time and place to do so or they don't have the guts to do it, in all cases time to eradicate these evil spawns

Missing karim- 15:06 ,2014 آب 25

The Syrians first destabilized the country by opening the Syrian borders to the Palestinians and they came from Syria with the refugees who were stationed in Lebanon. Together they destabilized Lebanon and called it a civil war, but it was not a civil war. They created it (the civil war). That's what we call in military terminology "indirect strategy." You make a problem and then you come to solve it. - Michel Aoun CBN September 12, 2002

Missing karim- 15:12 ,2014 آب 25

continue
“Furthermore, let’s not forget that the clandestine nature of these regimes and organizations would allow them to quickly and easily restructure and re-emerge under completely new aliases, ready to resume operations in full capacity,” he warned the US that Syria’s cooperation in the “war on terror” did not represent a strategic choice on the part of Damascus to combat terrorism. “It is only a tactical and temporary ploy to dodge responsibility for the central role that Syria has had in sponsoring terrorism during the last three decades. Lebanon’s sovereignty would be restored when the Lebanese people and the international community, under the sponsorship of the United States, collaborate closely.

Default-user-icon john smith (ضيف) 15:34 ,2014 آب 25

don't worry FT will pop up soon, along with his aliases around the same time he does

Missing idris_gray 15:39 ,2014 آب 25

Lol! Da'esh has really got these guys terrified now....

Thumb Elemental 18:01 ,2014 آب 25

Taqiya, it's getting old.

Default-user-icon John101 (ضيف) 21:07 ,2014 آب 25

Lak this guy has split personality. Part of him wants to fight terror and part of him wants to fight himself.

Missing imperatrice 21:39 ,2014 آب 25

Funny how da3esh retreats from homs at the same time that the regime retreats from al tabka
Same coincidence as when in july da3esh retreated from al sha3er oil field and the regime gave them base 17 again in raqaa
For the sake of evidence based data, evil spawns, can u please provide us with the number if scud missiles, explosive barrel bombs and chlorine gas bombs used in raqaa (The calipahte epicenter and capital to say the least)?
Can u, really?

Thumb nickjames 00:16 ,2014 آب 26

Here's the problem with the whole thing: "...ACCUSED jihadists in Iraq of waging a campaign of "ethnic and religious cleansing."

They ARE waging a campaign of ethnic and religious cleansing.