مقتل شخصين بنار القوات السورية واعتداء بالضرب على ناشط بارز في السجن

Read this story in English W460

قتلت سيدة برصاص الامن خلال عملية مداهمة شرق سوريا وتوفي مدني الاحد متأثرا بجروح أصيب بها عندما أطلق رجال الامن النار السبت في ريف دمشق على مشيعين شاركوا بجنازة شاب قتل تحت التعذيب، كما تعرض الناشط الستيني البارز نجاتي طيارة للضرب المبرح اثناء التحقيق معه في سجن حمص (وسط).

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان نقلا عن ناشط في مدينة دير الزور، "أن سيدة (40 عاما) قتلت ظهر الاحد اثر اصابتها برصاص طائش أطلقه رجال الامن خلال ملاحقة مطلوبين لأجهزة الامنية في مدينة البوكمال" التي تقع على الحدود العراقية (شرق).

وافاد المرصد ان "شابا (17 عاما) توفي متاثرا بجروح اصيب بها يوم امس السبت اثر اطلاق قوات الامن السورية الرصاص الحي على مشيعي غياث مطر في داريا" الواقعة في ريف دمشق.

كما تعرض الناشط الستيني البارز نجاتي طيارة للضرب المبرح أثناء التحقيق معه في سجن حمص (وسط).

وأفاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان "شابا (17 عاما) توفي متأثرا بجروح أصيب بها يوم أمس السبت اثر اطلاق قوات الامن السورية الرصاص الحي على مشيعي غياث مطر في داريا"، الواقعة في ريف دمشق.

وقتل الناشط السوري غياث مطر الذي اعتقل في السادس من أيلول خلال اعتقاله اثر تعرضه للتعذيب، وفق ما نقلت منظمة هيومن رايتس ووتش السبت عن ناشطين.

كما نقل المرصد "أن الناشط الحقوقي نجاتي طيارة تعرض يوم الجمعة للضرب المبرح من اللجنة التي تحقق معه داخل أحد سجون حمص"ن مشيرا الى أنه " في وضع صحي سيء جدا".

وذكر المرصد أن طيارة (66 عاما) "اعتقل في مدينة حمص يوم 12 أيار، اثر تصريحات أدلى بها الى وسائل الاعلام وأحيل إلى القضاء بتهمة النيل من هيبة الدولة الى أن أخلي سبيله في 31 آب ليتم اعتقاله من على باب السجن من قبل المخابرات الجوية".

وحمل المرصد السلطات السورية "مسؤولية أية مخاطر تهدد حياة الناشط نجاتي طيارة"، مدينا "بشدة استمرار السلطات الأمنية السورية ممارسة سياسة الاعتقال التعسفي بحق المعارضين السياسيين ونشطاء المجتمع المدني وحقوق الإنسان والمتظاهرين السلميين على الرغم من رفع حالة الطوارئ".

وكرر المرصد مطالبته للسلطات السورية "بالإفراج الفوري عن كافة معتقلي الرأي والضمير في السجون والمعتقلات السورية احتراما لتعهداتها الدولية الخاصة بحقوق الإنسان التي وقعت وصادقت عليها".

وأشار المرصد الى أن "الأجهزة الأمنية السورية اعتقلت أكثر من سبعين ألف شخص في إطار حملتها لإنهاء التظاهرات التي انطلقت منتصف اذار، ولا يزال نحو 15 الف منهم قيد الاعتقال".

التعليقات 0