الشرطة الاسترالية تقتل "ارهابيا مفترضا"

Read this story in English W460

قتلت الشرطة الاسترالية الثلاثاء شخصا "يشتبه بانه ارهابي" بعد ان طعن رجلي شرطة في مركز للشرطة غداة دعوة تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف الى قتل رعايا غربيين وبينهم الاستراليون.

واستراليا التي رفعت لتوها مستوى الانذار لديها في مواجهة الخطر الذي يشكله المقاتلون الاستراليون في الدولة الاسلامية والذين عادوا من الشرق الاوسط، اعلنت انها تاخذ هذه التهديدات الجديدة على محمل الجد.

ويستعد البرلمان للنظر الاربعاء في تشديد قانون مكافحة الارهاب لكي يرفع عقوبة السجن الى عشر سنوات لكل من يقيم بدون دافع مشروع في مناطق تعتبر انها ملاذات لمجموعات ارهابية.

واعلنت الشرطة الاسترالية الاربعاء ان رجلا يبلغ من العمر 18 عاما ومعروفا لدى اجهزة الاستخبارات لانه تم الغاء جواز سفره قبل اسبوع لاسباب امنية، استدعي مساء الثلاثاء الى مركز للشرطة في ضواحي ملبورن لاستجوابه "بشكل روتيني" من قبل عناصر شرطة مكافحة الارهاب.

وقام الرجل الذي كشفت وسائل الاعلام ان اسمه عبد النعمان حيدر بمصافحة عنصري التحقيق قبل ان يخرج سكينه ويطعنهما عدة مرات، واصاب احدهما في رأسه وعنقه وبطنه.

وقام شرطي باطلاق النار عليه فورا ما ادى الى مقتله.

وقال وزير العدل الاسترالي مايكل كينان الاربعاء ان "الشخص المعني هو ارهابي مفترض تحت المراقبة من قبل القضاء ووكالات المخابرات".

وخضع عنصرا الشرطة لعملية جراحية وهما في وضع مستقر.

وياتي الهجوم بعدما دعا جهاديو "الدولة الاسلامية" في تسجيل بث الاثنين الى قتل مواطني الدول المشاركة في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضدها، بدون تمييز.

وتمت الاشارة الى استراليا والولايات المتحدة وكندا وفرنسا بشكل خاص.

وقال ابو محمد العدناني المتحدث باسم التنظيم في تسجيل صوتي تم بثه باكثر من لغة، مخاطبا المتطرفين "اذا قدرت على قتل كافر اميركي او اوروبي واخص منهم الفرنسيين الانجاس او استرالي او كندي او غيره من الكفار المحاربين رعايا الدول التي تحالفت على الدولة الاسلامية، فتوكل على الله واقتله باي وسيلة او طريقة كانت".

وقال رئيس الوزراء الاسترالي في بيان "هذا الامر يثبت ان هناك اشخاصا من بيننا قادرين على القيام باعمال عنف".

واضاف "هذا يدل ايضا على ان الشرطة ستبقى متيقظة باستمرار لحمايتنا من اشخاص يمكن ان يتسببوا بالاذى لنا".

لكنه اعلن انه من المبكر جدا تاكيد او نفي المعلومات الصحافية التي اشارت الى ان الرجل وجه تهديدات لابوت.

وبحسب هيئة الارسال الاسترالية فان عائلة الرجل تتحدر من افغانستان ويشتبه في انه اقام علاقات مع مجموعة الفرقان الجهادية، المنظمة التي استهدفتها مداهمات قامت بها الشرطة في 2012.

وكانت استراليا اعلنت تبني قوانين لمكافحة الارهاب اكثر تشددا ضد الارهابيين في الداخل والذين يقاتلون في الخارج، وذلك على خلفية المخاوف حيال عودة جهاديين استراليين من القتال في سوريا والعراق.

واكدت وزيرة الخارجية الاسترالية جولي بيشوب الثلاثاء ان بلادها التي ارسلت الى الامارات 600 عسكري للمشاركة في جهود التحالف الدولي، تعتبر التهديدات التي وجهها تنظيم الدولة الاسلامية اليها فعلية.

ولاول مرة منذ العام 2003، رفعت كانبيرا في وقت سابق هذا الشهر مستوى التحذير من "متوسط" الى "مرتفع" ما يعني ان مخاطر وقوع عمل ارهابي "مرجحة" دون ان تكون بالضرورة "وشيكة".

واعلنت استراليا الاسبوع الماضي توقيف 15 شخصا واحباط عمليات قتل كان تنظيم "الدولة الاسلامية" يخطط لها على ارضها ومن بينها عملية قطع رأس مدني كان التنظيم ينوي تصويرها.

ويقاتل حوالى ستين استراليا في صفوف الجهاديين في سوريا والعراق فيما يؤمن حوالى مئة بحسب استراليا دعما ناشطا لحركات سنية متطرفة بحسب اجهزة الامن.

التعليقات 6
Thumb _mowaten_ 11:02 ,2014 أيلول 24

hold it right there. they created this kind of scum with their wars in iraq, afghanistan, syria... let them deal with their own trash.

Thumb _mowaten_ 12:34 ,2014 أيلول 24

i hate takfiri terrorists at least as much as you do, but australia took part in destroying iraq, killing millions and making it a living hell, so i'm not going to feel bad if their security forces get some blow back (civilians would be something else)

Thumb cityboy 12:07 ,2014 أيلول 24

I am skeptical about stories like this. Did they really happen at all and if so, did it happen the way it was described by officials. So an 18 year old pulls a knife on the agents after shaking their hands. Something does not jibe. It is scary how all of a sudden all these western countries are taking so called action against muslim citizens with even the slightest suspicion that they are affiliated to a terrorist group. How soon before they use this pretext on all muslim citizens. What next, this action will be used against sympathizers of HA, or palestinians. Where does it stop.

Thumb cityboy 12:09 ,2014 أيلول 24

esquire, it has be proven that many of those filth are on the pay roll of secret services even in countries like australia.

Thumb cityboy 12:10 ,2014 أيلول 24

lol pardon grammer last post

Thumb kanaandian 21:48 ,2014 أيلول 24

western civilization should just kill all known associates of: ikhwan, IS, AQ, jabhat al nusra, wahabi branches. no trial needed. only in some rare cases, will their mothers miss them. goodbye.