اوباما يندد في الامم المتحدة ب"عدوان" روسيا في اوروبا

Read this story in English W460

ندد الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء من على منبر الامم المتحدة ب"عدوان" روسيا في اوروبا لكنه في المقابل مد اليد الى موسكو ودعاها الى اختيار "طريق الدبلوماسية والسلام" في الازمة الاوكرانية.

وقال اوباما امام الجمعية العامة للامم المتحدة بحضور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان "العدوان الروسي في اوروبا يذكر بعهد كانت فيه الامم الكبرى تدوس الصغرى سعيا وراء طموحات تتعلق بالاراضي".

وقال اوباما ان "الاعمال الروسية في اوكرانيا تتحدى النظام العالمي" منددا ب"ضم" موسكو لشبه جزيرة القرم ودعمها للانفصاليين الموالين لروسيا في اوكرانيا.

وحذر من ان "العدوان الروسي سيكون له ثمن" موضحا ان "طريقا اخر ممكن هو طريق الدبلوماسية والسلام".

ووعد اوباما ب"رفع" العقوبات الغربية المفروضة على روسيا اذا اختارت موسكو هذا الطريق" مؤكدا الاستعداد للاعتراف "بدور روسيا لتسوية التحديات المشتركة" التي يواجهها البلدان.

وقال "هذا ما فعلته الولايات المتحدة وروسيا في السنوات الماضية لقد خفضنا مخزوننا من الاسلحة النووية وتعاوننا لتدمير الترسانة النووية السورية. هذا هو نوع التعاون الذي نحن على استعداد لاستئنافه اذا غيرت روسيا موقفها".

من جهة اخرى، تحدث اوباما عن "التوترات العنصرية" التي يواجهها المجتمع الاميركي مذكرا بتظاهرات فرغوسون بعد ان قتل شرطي ابيض مطلع اب شابا اسود.

وقال "في صيف تخلله انعدام الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط واوروبا الشرقية اعرف ان ما حصل في مدينة فرغوسون الاميركية الصغيرة في ميزوري لفت انتباه العالم". واضاف في خطاب امام الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك "اجل نواجه توترات عنصرية وعرقية".

التعليقات 0