80 في المئة من الفلسطينيين مع معاودة اطلاق الصواريخ على اسرائيل في حال لم يرفع الحصار

Read this story in English W460

اظهر استطلاع للرأي نشر الاثنين ان ثمانين في المئة من الفلسطينيين يؤيدون معاودة اطلاق الصواريخ من قطاع غزة على اسرائيل في حال عدم رفع الحصار عن القطاع.

وافاد الاستطلاع الذي اجري بعد نحو شهر من الحرب الاسرائيلية على غزة بين تموز واب الفائتين وشمل قطاع غزة والضفة الغربية ان 44 في المئة من الفلسطينيين يعتبرون ان المواجهة المسلحة هي الوسيلة الاكثر فاعلية لانهاء الاحتلال الاسرائيلي وقيام دولة فلسطينية في حين دعا 29 في المئة الى سلوك نهج المفاوضات وايد 23 في المئة المقاومة غير العنفية.

والاستطلاع الذي اجراه المركز الفلسطيني لدراسة السياسات والابحاث يظهر تراجعا في دعم العمل المسلح وحركة حماس. وينسب المركز هذا الامر الى استمرار الحصار الاسرائيلي لقطاع غزة والوضع الذي يعانيه القطاع في ظل سيطرة حماس.

فقبل شهر، اعتبر 53 في المئة من الفلسطينيين ان المواجهة المسلحة هي افضل وسيلة لتحقيق المطالب.

وفي تلك الفترة ايضا والتي اعقبت اتفاق وقف اطلاق النار بين الفلسطينيين وحماس بعد خمسين يوما من المواجهة المسلحة، اعتبر 79 في المئة ان حماس حققت انتصارا في حين ان نسبتهم اليوم 69 في المئة.  كما ان نسبة غير الراضين على المكاسب التي تم تحقيقها  خلال الحرب الاخيرة مقارنة بالخسائر البشرية والمادية التي وقعت بلغت 50 بالمئة مقابل 49 بالمئة للراضين. 

كذلك، تراجعت شعبية حماس. ففي حال اجراء انتخابات تشريعية اليوم فان 39 في المئة من الفلسطينيين سيصوتون لحماس و36 في المئة لفتح بعدما كانت هذه النسبة 46 في المئة لحماس و31 في المئة لفتح.

وفي قطاع غزة وحده، ستحصل حماس على اربعين في المئة من الاصوات مقابل 39 في المئة لفتح.

وفي حال اجراء انتخابات رئاسية اليوم بين الرئيس محمود عباس والقيادي في حماس اسماعيل هنية فان الاول سيحوز 55 في المئة مقابل 38 في المئة للثاني.

واجرى المركز الفلسطيني لدراسات السياسة والابحاث استطلاعه بين 25 و27 ايلول وشمل عينة من 1200 شخص في الضفة الغربية وقطاع غزة مع هامش خطأ بنسبة ثلاثة في المئة.

التعليقات 2
Default-user-icon Dan (ضيف) 22:04 ,2014 أيلول 29

So when Israel would bomb them , they need to shut up because they wanted it.

Default-user-icon CanAm (ضيف) 03:18 ,2014 أيلول 30

This is total BS! Here is what Gazans are really saying:

"If Hamas does not like you for any reason all they have to do now is say you are a Mossad agent and kill you." — A., a Fatah member in Gaza.
"Hamas wanted us butchered so it could win the media war against Israel showing our dead children on TV and then get money from Qatar." — T., former Hamas Ministry officer.
"Hamas imposed a curfew: anyone walking out in the street was shot. That way people had to stay in their homes, even if they were about to get bombed. Hamas held the whole Gazan population as a human shield." — K., graduate student
"We are under Hamas occupation, and if you ask most of us, we would rather be under Israeli occupation… We miss the days when we were able to work inside Israel and make good money. We miss the security and calm Israel provided when it was here." — S., graduate of an American university, former Hamas sympathizer.