فرنسا ترجئ "حتى اشعار اخر" تسليم روسيا اول بارجة ميسترال

Read this story in English W460

أعلنت باريس الثلاثاء انها ارجأت "الى اجل غير مسمى" تسليم اول بارجة حربية "ميسترال" صنعتها بناء على طلب من روسيا، وربطت ذلك بتسوية الازمة في اوكرانيا.

واعلن قصر الاليزيه في بيان ان الرئيس فرنسوا هولاند "يعتبر ان الوضع الحالي في شرق اوكرانيا ما زال لا يسمح" بعملية التسليم و"رأى انه من المناسب تأجيلها حتى اشعار اخر".

وسرعان ما رد نائب وزير الدفاع الروسي يوري بوريسوف بالقول ان روسيا "في الوقت الراهن" لن تلاحق فرنسا قضائيا.

وقال "سننتظر بصبر"، وفق ما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي مضيفا "في الوقت الراهن لن نرفع اي دعوى".

وكان يفترض ان تسلم باريس موسكو بارجة ميسترال "فلاديفوستوك" منتصف تشرين الثاني في اطار صفقة قيمتها 1,2 مليار يورو موقعة في حزيران 2011 بين روسيا وورشة دي سي ان اس لصنع البوارج في عهد الرئيس السابق نيكولا ساركوزي.

لكن العلمية تعقدت في سياق خلاف دبلوماسي عسكري منذ ان قرر خليفته الاشتراكي هولاند مطلع ايلول ربط ذلك التسليم - وهي عملية قوبلت بانتقادات شديدة من دول حلف شمال الاطلسي ولا سيما الولايات المتحدة- بتسوية سياسية للازمة الاوكرانية.

وكرر الرئيس الفرنسي مرارا خلال الاسابيع الاخيرة ان وقف اطلاق النار الموقع في مينسك في الخامس من ايلول يجب "الالتزام به تماما" في اوكرانيا قبل ان تسلم باريس "فلاديوفستوك".

وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الثلاثاء قبل اعلان الاليزيه ان "شروط التسليم ليست متوفرة لاسباب واضحة اليوم (...) نريد العودة الى اتفاقات مينسك".

وتعتبر بوارج "الميسترال" سفن بحرية متعددة المهام تمكنها من نقل مروحيات ودبابات واستقبال قيادة اركان على متنها.

التعليقات 0