مصر تمدد فتح معبر رفح لليوم الثالث على التوالي

Read this story in English W460

مددت مصر الثلاثاء فتح معبر رفح مع قطاع غزة من الجانبين لليوم الثالث على التوالي بعد عبور قرابة الفي شخص من والى غزة خلال اليوميين الماضيين، حسب ما اعلن الاعلام الرسمي. 

واعادت مصر الاحد فتح رفح المعبر الوحيد الذي يربط بين القطاع الفلسطيني والعالم ولا تسيطر عليه اسرائيل ليومين للسماح بمرور العالقين للقطاع ليومين، وذلك للمرة الثانية فقط في شهرين. 

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية ان مصر "واصلت افتتاح ميناء رفح البري استثنائيا لليوم الثالث من الجانبين لعبور العالقين والحالات الانسانية وادخال المساعدات الى قطاع غزة".

وافادت الوكالة ان 1950 شخصا عبروا المعبر الاحد والاثنين بينهم 1137 وصلوا الى مصر قادمين من قطاع غزة و813 في الاتجاه المعاكس. 

وكانت مصر اغلقت معبر رفح في 25 تشرين الاول الماضي بعد هجوم انتحاري دامي اوقع ثلاثين قتيلا في صفوف الجيش في شمال سيناء قبل ان تفتحه ليومين فقط في تشرين الثاني الفائت.

وتؤكد الامم المتحدة ان اكثر من 3500 فلسطيني منعوا من العودة الى ديارهم منذ اغلاق المعبر في  تشرين الاول/اكتوبر وحتى اعادة فتحه الشهر الفائت.

وفي الاتجاه المعاكس منع ايضا الاف الفلسطينيين بينهم مرضى او طلاب من مغادرة القطاع للتوجه الى الخارج كما اوضحت الامم المتحدة.

وخلال الاشهر الستة الاولى من العام اغلق المعبر الذي يجتازه نحو 6200 شخص كل شهر، لمدة 22 يوما.

وتتهم مصر مسلحين فلسطينيين بالتورط في اعمال "ارهابية" بعد الاطاحة بالرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز/يوليو 2013. كما يتهم المسؤولون المصريون الحركات الاسلامية في قطاع غزة بتقديم الدعم للجماعات الاسلامية المسلحة في سيناء والتنسيق معها في شن الهجمات.

وبدأت مصر في اقامة منطقة عازلة على الحدود مع قطاع غزة في محاولة لمنع تهريب الاسلحة وتسلل الجهاديين عبر مئات الانفاق التي تربط قطاع غزة بشمال سيناء، ذلك بعد الهجوم الانتحاري الذي اودى بحياة ثلاثين جنديا مصريا.

التعليقات 0