وزير خارجية اسبانيا يدعو الى الاسراع في اعادة اعمار غزة

Read this story in English W460

دعا وزير الخارجية الاسباني خوسيه مانويل غارسيا خلال زيارة الى قطاع غزة الثلاثاء الى الاسراع في اعادة اعمار غزة حيث التقى عائلات فلسطينية تدمرت منازلها في هجوم الجيش الاسرائيلي الصيف الماضي.

وفي مؤتمر صحافي عقده في مدرسة البحرين التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الانروا) قال الوزير بالاسبانية مع ترجمة فورية الى العربية "يجب ان يكون التوجه الدولي سريعا لاعادة اعمار قطاع غزة (...) مأساة حقيقية يعيشها الناس في القطاع ويعاني منها كلهم الاحصائيات كبيرة للضحايا والجرحى وهدم المنازل".

ويقيم في مدرسة البحرين حوالي الف فلسطيني غالبيتهم من منطقة الشجاعية شرق مدينة غزة لجأوا الى المكان بعدما ان تدمرت منازلهم في الحرب التي استمرت خمسين يوما.  

واشار الوزير الى انه حسب الاحصائيات التي تسلمها فان "50% من السكان في قطاع غزة تحت خط الفقر" مشددا على ان "الشعب الاسباني قدم مساعدات الى غزة وسيستمر في تقديم المزيد".

كما طالب اسرائيل ب"رفع الحصار عن قطاع غزة" مبينا ان "اسبانيا مع الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني والاعتراف بدولة فلسطين الى جانب اسرائيل في اطار حل الدولتين".

وكان مؤتمر القاهرة الذي عقد برعاية مصرية ونرويجية جمع اكثر من 60 دولة في تشرين الاول وتعهد بتقديم 5.4 مليار دولار للسلطة الفلسطينية لاعادة اعمار قطاع غزة.

من جهته، اعتبر مفوض الاونروا بيير كرهينبول في المؤتمر الصحافي ان "تأخير عملية اعمار قطاع غزة سيكون له نتائج سلبية".

واوضح ان الاونروا "دفعت 70 مليون دولار لاكثر من 40 الف اسرة بدل ايجار وتعويض لاصحاب المنازل المتضررة بصورة جزئية بسيطة".

ومنتصف الشهر الماضي، حذرت اونروا من انها لن تكون قادرة قريبا على توفير اعانات للعديد من الاسر الفلسطينية التي فقدت منازلها بسبب النقص في الاموال.

ولدى وصوله صباحا الى غزة، جال الوزير الاسباني في منطقة الشجاعية حيث شاهد مئات المنازل المهدمة كليا او جزئيا.

وكان الوزير التقى رئيس حكومة التوافق رامي الحمد الله، ووقع اتفاقيتي "شراكة وتعاون" مع رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني الاثنين في رام الله بالضفة الغربية، وفق وكالة الانباء الرسمية (وفا). 

التعليقات 0