نشر صور لفيدل كاسترو وسط شائعات عن وضعه الصحي

Read this story in English W460

نشرت وسائل اعلام كوبية عدة مساء الاثنين صورا للرئيس السابق فيدل كاسترو هي الاولى منذ حوالى ستة اشهر وتأتي لتنفي الشائعات التي سرت في الاسابيع الاخيرة حول وضعه الصحي.

تحت عنوان "فيدل رجل استثنائي" نشرت صحيفة غرانما الرسمية على بوابتها الالكترونية ووسائل اعلام اخرى حكومية مقالا مرفقا بعدد من الصور لزعيم الثورة الكوبية البالغ من العمر 88 عاما وهو يلتقي رئيس اتحاد الطلبة الجامعيين راندي بيردومو غارسيا.

يظهر كاسترو الذي تخلى عن السلطة لشقيقه راوول في 2006 في هذه الصور جالسا ويرتدي زيا رياضيا ازرق وهو يتحدث الى بيدرومو غارسيا  امام رفيقته داليا سوتو ديل فالي.

ويؤكد المقال الذي ارفقت به الصور ووقعه رئيس اتحاد الطلبة ان هذه الصور التقطت في 23 كانون الثاني في منزل رئيس الدولة السابق غرب هافانا.

جاء نشر هذه الصور بينما تتحدث شائعات عن الوضع الصحي "للقائد" الذي لم يظهر علنا منذ اكثر من عام. ونشرت آخر صور له الى آب 2014.

وكان صمته عند اعلان الانفراج في العلاقات مع الولايات المتحدة ثم عند عودة عملاء كوبيين افرجت عنهم واشنطن الى هافانا، اطلق العديد من الشائعات التي تناقلتها شبكات التواصل الاجتماعي.

ولم تعلق السلطات على هذه الشائعات لكنها قدمت نفيا اول في 27 كانون الثاني بنشرها رسالة لفيدل كاسترو موجهة الى اتحاد الطلبة.

وفي هذه الرسالة الالكترونية يكشف الرئيس السابق ضمنا انه يؤيد التقارب التاريخي الذي اعلن منتصف كانون الاول بين كوبا والولايات المتحدة ويؤكد مجددا حذره من العدو القديم موضحا انه "لم يتبادل اي حديث" مع المسؤولين الاميركيين.

واعتبرت واشنطن ان رد الفعل هذا "مؤشر ايجابي" بعد ايام على استئناف الاتصالات على مستوى عال في هافانا لاعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وفي اليوم التالي تحدثت وسائل الاعلام عن لقاء بين فيدل كاسترو وصديقه منذ امد بعيد الراهب والكاتب والناشط البرازيلي فراي بيتو. وبعد اللقاء قال فراي للتلفزيون الوطني انه وجد محادثه "في صحة جيدة جدا" لكن لم تنشر اي صورة للقاء.

وفي المقال الذي نشر مساء الاثنين لا يعلق رئيس اتحاد الطلبة الشاب راندي بيردومو غارسيا على الوضع الصحي للرئيس السابق لكنه يتحدث بحماس عن بدء اللقاء وسيره.

وبعد ان اوضح ان اللقاء عقد بعد اقتراحه الاحتفال في ايلول المقبل بالذكرى السبعين لدخول كاسترو الى جامعة هافانا، كتب غارسيا ان "الحوار بدأ (...) كما بين اصدقاء قدامى. غالبت مشاعري لاتذكر كل لحظة بدقة".

واضاف ان فيدل كاسترو حدثه عن علم الفلك والسياسة والتاريخ و"ضرورة تطوير العلوم وعلاقتها بالاقتصاد". وقد طرح عليه الكثير من اسئلة عن التعليم والحياة الجامعية.

واكد هذا الشاب المعجب بزعيم الثورة الكوبية ان "فيدل يسير دائما بوتيرة عصرنا كرمز لا يموت وكطالب ابدي شاب".

وكان اخر شخص التقى به فيدل كاسترو رسميا الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في تشرين الاول الماضي.

التعليقات 0