بوكو حرام تشن هجوما على موقع تشادي في مدينة غامبورو النيجيرية

Read this story in English W460

شن عناصر من حركة بوكو حرام الاسلامية النيجيرية صباح الاربعاء هجوما في مدينة غامبورو النيجيرية المحاذية للكاميرون استهدف موقعا للقوات التشادية التي صدت الهجوم، على ما افاد مصدر عسكري تشادي لوكالة فرانس برس.

وقتل جندي تشادي واصيب ثمانية آخرون، كما اضاف هذا المصدر الذي تحدث عن "مقتل عدد كبير من عناصر بوكو حرام". ودمرت ثلاث آليات للمهاجمين.

وقال المصدر في غامبورو في اتصال اجري معه من نجامينا ان "عناصر من بوكو حرام ارادوا مباغتتنا بشن هجوم علينا قرابة الساعة الرابعة صباحا (الثالثة تغ)، كنا على علم منذ الامس ومستعدين". واضاف ان المسلحين "وصلوا في 14 الية ومدرعتين فتصدينا لهم ولاذوا بالفرار".

واوضح المصدر ان مروحية شاركت في تعقب عناصر بوكو حرام وتدمير آلياتهم.

وقد شن الجيش التشادي في الثالث من شباط هجومه البري على بوكو حرام فسيطر على غامبورو التي كان يحتلها الاسلاميون منذ اشهر، بعد عمليات قصف عنيفة. وشن الاسلاميون في اليوم التالي هجوما مضادا داميا على مدينة فوتوكول الكاميرونية التي يفصلها جسر عن غامبورو.

واتفقت تشاد والنيجر ونيجيريا والكاميرون وبنين السبت على حشد 8700 رجل اي اكثر ب 1200 من العدد المقرر في الاصل، في اطار قوة متعددة الجنسيات لمكافحة بوكو حرام.

وتكثف بوكو حرام التي لا تخفي تقاربها الايديولوجي مع تنظيمي القاعدة والدولة الاسلامية، الهجمات الدامية في البلدان المجاورة، مثل الكاميرون، وفي الفترة الاخيرة النيجر التي اعتبرها زعيم الجماعة ابو بكر شيكاو هدفا في منتصف كانون الثاني.

ومنذ 2009، اسفر تمرد بوكو حرام وعملية قمعه عن اكثر من 13 الف قتيل و1,5 مليون مشرد في نيجيريا.

التعليقات 0