يهود الدنمارك يرفضون دعوة نتانياهو لهم بالانتقال الى اسرائيل

Read this story in English W460

رفض يهود الدنمارك الاثنين دعوة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لهم بالهجرة الى اسرائيل عقب الهجوم الدموي على كنيس في كوبنهاغن ليل السبت الاحد.

وقال جيب جوهل المتحدث باسم الجالية اليهودية في الدنمارك "نحن ممتنون جدا لنتانياهو على قلقه، ولكن مع ذلك فنحن دنماركيون -- نحن يهود دنماركيون ولكننا دنماركيون -- ولن يكون الارهاب هو السبب الذي يجعلنا نذهب الى اسرائيل".

واضاف لوكالة فرانس برس "نحن نتفهم قلقه على راحتنا، ونحن نقدر له قلقه ولكننا دنماركيون وسنبقى في الدنمارك. واذا انتقلنا الى اسرائيل فان ذلك سيكون لاسباب اخرى".

جعا نتانياهو اليهود الاوروبيين الاحد الى الانتقال الى اسرائيل بعد مقتل يهودي امام كنيس في كوبنهاغن في هجومين شهدتهما العاصمة الدنماركية مساء السبت.

وذكرت اجهزة الاستخبارات الدنماركية ان المسلح الذي فتح النار على المعبد اليهودي وعلى مركز ثقافي في كوبنهاغن عمل بايحاء من هجمات مماثلة في باريس الشهر الماضي.

ويعيش في الدنمارك نحو 8000 يهودي معظمهم في كوبنهاغن وباعداد اصغر في مدن ارهوس واودينس، طبقا للجالية اليهودية في الدنمارك.

وخلال الحرب في غزة بين اسرائيل وحركة حماس الصيف الماضي تعرضت مدرسة يهودية في كوبنهاغن الى تحطيم نوافذها وكتبت على جدرانها عبارات معادية لليهود.

التعليقات 0