رئيسة ليبيريا تشيد ب"القيادة الاستثنائية" لاوباما في مكافحة ايبولا

Read this story in English W460

عبرت رئيسة ليبيريا ايلين جونسون سيرليف الجمعة في البيت الابيض عن شكرها للرئيس باراك اوباما "قيادته الاستثنائية" في مكافحة فيروس ايبولا في غرب افريقيا.

وقالت سيرليف خلال لقائها الرئيس الاميركي في المكتب البيضوي "لقد وجهتم نداء تعبئة ليدرك المجتمع الدولي الخطر الذي يمثله هذا المرض".

واضافت "نريد ان نحيي قيادتكم الاستثنائية"، مشيدة ايضا بدور الكونغرس الاميركي الذي وافق على تقديم مساعدة بقيمة 2,5 مليار دولار لبلادها فضلا عن ارسال 2800 جندي.

وانهت الولايات المتحدة الخميس مهمتها العسكرية في غرب افريقيا وخصوصا في ليبيريا حيث شيدت مراكز علاج ودربت طواقم وقدمت مساعدة لوجستية الى وكالات المساعدة الدولية.

من جهته، اشاد اوباما بما انجزته ليبيريا "في مواجهة تحد صعب للغاية"، مؤكدا ان الولايات المتحدة "فخورة" بمشاركتها في هذا الجهد.

واذ اعتبر انه حان الوقت "للالتفات نحو المستقبل"، شدد على ضرورة "ايجاد السبل لتعزيز الاقتصاد واعادة بناء البنى التحتية" في ليبيريا.

وفي وقت سابق، صرح وزير الخارجية الاميركي جون كيري في مؤتمر صحافي مع رئيسة ليبيريا ان عدد "الحالات الجديدة في ليبيريا تراجع بنسبة 95 في المئة. انه خبر جيد (...) ولكن في الواقع ما دام تسجيل اصابات جديدة مستمرا وان بمستويات ضعيفة، لا يمكن الاعلان ان الامر انتهى".

واضاف "لا يزال امامنا تحد رغم احراز تقدم هائل".

وقالت سيرليف ان "شعبنا مقاوم وصاحب عزيمة. لن نموت، لن نخسر حياتنا، لن نخسر الفائدة التي جنيناها مما حققناه" في مكافحة ايبولا.

وليبيريا التي تضم رسميا اكبر عدد من الوفيات جراء ايبولا (اكثر من اربعة الاف من اصل نحو عشرة الاف) هي الاقرب الى القضاء على الوباء بفضل المساعدة الاميركية خصوصا.

التعليقات 0