هولاند ينتقد الانتهاكات "غير المقبولة" لوقف اطلاق النار في أوكرانيا

Read this story in English W460

انتقد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس الانتهاكات "غير المقبولة" لوقف اطلاق النار في شرق اوكرانيا، محذرا من "خطر" اندلاع موجة جديدة "من القتال"، وذلك بعد لقاء قصير مع نظيره الاوكراني بترو بوروشنكو في اكس لا شابيل (المانيا).

واضاف الرئيس الفرنسي للصحافة "يتعرض وقف اطلاق النار لانتهاكات اليوم، وهذا امر غير مقبول". وقال "ثمة مخاطر من اندلاع موجة قتال جديدة ويتعين علينا ان نمنع حصولها".

وردا على سؤال عن المسؤولين عن هذه الانتهاكات، قال "من مصلحة بعض المجموعات ان يستمر هذا النزاع، وهذه المجموعات نحدد هويتها بسهولة".

وقال هولاند انه ناقش خلال لقائه المرتجل الذي استمر ربع ساعة مع بوروشنكو على هامش تسليم رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز جائزة شارلمان، "تطبيق اتفاق" مينسك للسلام وخصوصا مسالة مجموعات العمل التي ينص الاتفاق على تشكيلها.

واضاف انه يجب ان تحصل اوكرانيا "على تسهيلات" لكن عليها ايضا "احترام بعض الشروط وقد ذكرت الرئيس بوروشنكو بها".

وجدد هولاند التأكيد "اننا نعمل من اجل تطبيق اتفاق مينسك، كامل اتفاق مينسك ولا شيء غير اتفاق مينسك"، ملاحظا ان مناقشات جرت ايضا مع الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين" وان "اتصالاته" مستمرة مع الكرملين.

وشدد هولاند على ان فرنسا كانت "جزءا لا يتجزأ" من اتفاق مينسك و"نريد تطبيقه بكشل كامل"، وذلك قبل اسبوع من اجتماع "بالغ الاهمية" في ريغا.

التعليقات 0