إسلاميو الاردن يقررون عدم المشاركة في الحكومة المقبلة

Read this story in English W460

قرر المكتبان التنفيذيان لجماعة الاخوان المسلمين وحزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان وابرز احزاب المعارضة في الاردن السبت عدم المشاركة في حكومة رئيس الوزراء المكلف عون الخصاونة، معتبرين ان "التشاؤم حل محل الارتياح".

وقال بيان صادر عن جماعة الاخوان المسلمين نشر على موقعهم الالكتروني ان "الاجتماع المشترك الذي عقده مكتبا جماعة الاخوان المسلمين وحزب جبهة العمل الاسلامي التنفيذيان قرر الاعتذار عن المشاركة في حكومة رئيس الوزراء المكلف عون الخصاونة".

واضاف "يبدو ان اجواء من التشاؤم باتت تحل محل حالة الارتياح الاولى التي تلت تكليف الخصاونة بتشكيل الحكومة، اذ تشير تسريبات الى حكومة مكررة عن سابقاتها".

ونقل البيان عن مصادر قيادية في الحركة قولها ان "وفد الحركة الاسلامية المفوض بالحوار سيسلم الرئيس الخصاونة مذكرة تتضمن مطالب محددة".

ولم يبين البيان ما هي تلك المطالب.

ومن جانب آخر، افادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) ان وفد الحركة الاسلامية المكون من جماعة الاخوان المسلمين وحزب جبهة العمل الاسلامي ابلغ رئيس الوزراء المكلف عون الخصاونة "اعتذار الحركة عن المشاركة في الحكومة لان ظروف المشاركة لم تنضج بعد"، بحسب مصدر قيادي في الحركة.

واشارت الوكالة الى ان "الوفد قدم الشكر للرئيس خلال القاء الذي جرى اليوم (السبت) على عرضه ورغبته بمشاركة الحركة الاسلامية في الحكومة متمنين له النجاح والتوفيق".

وكان رئيس الوزراء المكلف عون الخصاونة عقد ليل الخميس الماضي لقاء مع وفد من الحركة الاسلامية، وصفه الاسلاميون ب"الايجابي"، في اطار مشاورات يجريها قبيل تشكيل حكومته المرجح اعلانها الاثنين المقبل.

واستقبل الخصاونة (61 عاما) في منزله وفدا ضم حمزة منصور امين عام حزب جبهة العمل الإسلامي، ورئيس المكتب السياسي للحزب زكي بني ارشيد والناطق الرسمي باسم جماعة الاخوان جميل أبو بكر.

وتعود آخر مشاركة للحركة الاسلامية في الحكومة الاردنية الى عام 1990.

وكلف الملك عبد الله الثاني الاثنين الخصاونة، القاضي في محكمة العدل الدولية منذ عام 2000، بتشكيل حكومة جديدة خلفا لمعروف البخيت معتمدا على سمعته الجيدة لتنفيذ الاصلاحات في البلاد.

التعليقات 0