الكاميرون ستنشر الفي جندي اضافي لمحاربة بوكو حرام

Read this story in English W460

أعلنت الكاميرون انها ستنشر نحو الفي جندي اضافي في شمال البلاد لمحاربة جماعة بوكو حرام الاسلامية النيجيرية التي تنفذ هجمات انتحارية دامية في الكاميرون، وفق ما اعلن التلفزيون الحكومي الثلاثاء.

وافاد تقرير عرضه تلفزيون واذاعة الكاميرون دون ان يحدد تفاصيل دقيقة للعملية ان نحو الفي جندي اضافي سيتم نشرهم في اقصى شمال البلاد على الحدود مع شمال شرق نيجيريا.

بذلك يرتفع الى 8500 عدد الجنود الذين تم نشرهم لمحاربة جماعة بوكو حرام التي تشن هجمات في مدن وقرى داخل الكاميرون منذ سنتين وتقتل وتخطف المدنيين.

ونفذت خلال الاسبوعين الماضيين خمس هجمات انتحارية اسفرت عن عشرات القتلى بما فيها ثلاث عمليات نفذتها فتيات في سوق مدينة مروة واسفرت عن مقتل 33 شخصا.

وقتل سبعة اشخاص منذ الاحد في هجمات على القرى. وقال مسؤولون امنيون ان المهاجمين قطعوا رؤوس ثلاثة من القتلى.

وقررت السلطات في اقصى شمال الكاميرون ومناطق اخرى حظر ارتداء النقاب.

وقال مسؤول محلي في قوات الدرك في مدينة كوسيري الحدودية المواجهة للعاصمة التشادية نجامينا ان السلطات "صادرت" 600 نقاب الاثنين في هذه المدينة الحدودية.

واضاف "صادرنا النقاب الذي ترتديه النساء في الشارع ويتعلق الامر بالنقاب البسيط والكامل".

كما منعت السلطات مرور الدراجات والتسول في شوارع كوسيري وقررت تعزيز الاجراءات الامنية في محاور الطرق الرئيسية المؤدية الى ياوندي ودوالا العاصمة الاقتصادية للبلاد كما ضاعفت تفتيش السيارات والمارة.

وانضمت الكاميرون مع التشاد والنيجر الى نيجيريا في الحملة لمحاربة بوكو حرام التي بدأت هجماتها في 2009 متسببة بمقتل 15 الف شخص في هذه الهجمات وفي المواجهات مع الجيش النيجيري.

ويزور رئيس نيجيريا محمد بخاري الكاميرون الاربعاء للقاء الرئيس بول بيا بهدف "بناء تحالف اقليمي قوي في مواجهة بوكو حرام" وفق ما قال المتحدث باسم بخاري غاربا شيهو لفرانس برس.

ويفترض ان يتم بنهاية تموز نشر قوة اقليمية من 8700 جندي وشرطي ورجل امن بعد ان تاخر تشكيلها سبعة اشهر.

وقد تشارك بنين في هذه القوة التي سيكون مقرها نجامينا عاصمة التشاد.

ويخوض جيش التشاد حملة ضد بوكو حرام في جزر بحيرة تشاد الواقعة على الحدود بين الكاميرون وتشاد والنيجر ونيجيريا.

التعليقات 0