لجنة اممية تدعو الدول الى عدم رد المهاجرين السوريين

Read this story in English W460

نددت لجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة حول سوريا الخميس بفشل المجتمع الدولي في حماية اللاجئين السوريين ودعت الى عدم رد الوافدين منهم الى اوروبا.

واشارت اللجنة في تقريرها الاخير الصادر الخميس الى ان تدفق اللاجئين سبق ان اثار التوتر في الدول المجاورة لسوريا وخاصة لبنان والاردن وتركيا، لكن "الفشل في حماية اللاجئين السوريين يتحول اليوم الى ازمة في جنوب اوروبا".

ولم يحصل الاعضاء الاربعة في اللجنة التي شكلتها الامم المتحدة وفوضها مجلس حقوق الانسان التحقيق في انتهاكات حقوق الانسان في سوريا على الضوء الاخضر من دمشق لدخول سوريا، لكنهم جمعوا الافا من شهادات الضحايا والوثائق وصور الاقمار الصناعية.

وطلبت اللجنة من الدول احترام "مبدا عدم الرد" عملا باتفاقية جنيف المبرمة عام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين والامتناع عن طرد السوريين لانهم يتمتعون بالحق في الاعتراف بهم كلاجئين بحسب الامم المتحدة.

وادى النزاع في سوريا الى مقتل اكثر من 240 الف شخص. وفر اكثر من 4 ملايين سوري من بلادهم التي تضم 7,6 ملايين نازح على الاقل داخل اراضيها.

وما زالت اغلبية اللاجئين السوريين في دول المنطقة لكن في الاشهر الاخيرة تزايدت اعداد المتجهين منهم الى اوروبا في رحلة شاقة بعد الاستعانة بشبكة مهربين. 

وطلبت اللجنة من الدول التي يتوجه اليها المهاجرون "بلورة مزيد من الوسائل القانونية" لضمان تحسين حماية اللاجئين السوريين لا سيما من خلال تطبيق مبدأ جمع شمل العائلات واعتماد سياسة اكثر مرونة في منح التاشيرات وتحسين توزيع طالبي اللجوء.

واضاف محققو الامم المتحدة "من الضروري جدا وجود تعاون دولي حقيقي وتقاسم فعلي للعبء لمواجهة الازمة الانسانية".

التعليقات 2
Thumb freedomarch 19:15 ,2015 أيلول 03

https://m.youtube.com/watch?v=XrTk1uj3ByE
look at this video.

Thumb freedomarch 22:34 ,2015 أيلول 03

Iran and Hizbollah are the ones killing people, as for ISIS, Assad forces made them,became a monster? let assad that put them deal with them now and stop killing people using Hizbolah and barrels killing innocent people.