ذهول ودموع قرب مسرح باتاكلان

Read this story in English W460

ارتسمت على وجوه المارة المارين بالقرب من مسرح باتاكلان وفي شارع شارون، المكانين اللذين شهدا الجمعة هجومين غير متوقعين، علامات الذهول والذعر بعد ادراكهم لحجم الماساة التي خلفها عنف تلك الهجمات.

وعلى مقربة من باتاكلان، قال شرطي اوضح انه شارك في التدخل خلال الليل "الامر مقزز في الداخل، مجزرة، اشخاص استقر الرصاص في رؤوسهم، اشخاص اطلقت النار فوق رؤوسهم بينما كانوا منبطحين على الارض".

سقط 82 قتيلا على الاقل في صالة المسرح التي كان يتجمع فيها حوالى 1500 شخص لحضور حفل موسيقي. وقتل المهاجمون الاربعة، وقد عمد ثلاثة منهم الى تفجير انفسهم.

وقال الشرطي الثلاثيني "ذهبت الى منزلي حتى استحم وأطمئن اولادي. وها أنا اعود". وقال "سأحاول فهم ما حصل، اذ لا يمكن ان نكون لا مبالين".

وكان الحي لا يزال مطوقا صباح السبت، كما ذكر مراسلو وكالة فرانس برس. امام مدخل مسرح باتاكلان، تحجب شاحنات الشرطة المنظر عن مئات الكاميرات من جميع انحاء العالم. وقال شرطي ان عددا كبيرا من سيارات الاسعاف يقوم بنقل الجثث.

وقالت بيغي وقد احمرت عيناها من البكاء، انها "مصدومة جدا". وتابعت مشيرة الى انها تسكن في مكان قريب "لا افهم شيئا. انه مكان يؤمه الشبان لتنظيم احتفالات".

وقالت ماتيلد (56 عاما) "اسكن في هذا الحي منذ 30 عاما". واضافت هذه الام لثلاثة اولاد، ومنهم ابنتان تسكنان في شارعي سان-مور وبيشا حيث وقع اطلاق للنار ايضا "كان مصابنا عميقا كلنا".

واسفرت ست هجمات مساء الجمعة في باريس وقرب ستاد دو فرانس شمال العاصمة الفرنسية حيث كانت تقام مباراة في كرة القدم بين فرنسا والمانيا، عن 128 قتيلا على الاقل و300 جريح عدد كبير منهم في حال حرجة. وبقيت المناطق المحيطة مطوقة جزئيا صباح السبت ويتعذر الوصول الى الاماكن التي وقعت فيها الاعتداءات.

ومنذ تبلغ بنبأ الاعتداءات في ملهى ليلي كان يتابع فيه المباراة، امضى مامادو الليل في الخارج يستمع الى الاذاعة. وقال الشاب الذي كان على مقربة من مسرح باتاكلان "هذا يحملني على الشعور بالقرف والاشمئزاز. انه منظر مذهل".

ويرى مامادو ان منفذي الاعتداءات "ارادوا بالتأكيد الانتقام لمقتل +الجهادي جون+"، البريطاني العضو في تنظيم الدولة الاسلامية الذي قتل الخميس في غارة اميركية.

واستنفرت فرق من المعالجين النفسانيين واجهزة الطوارىء لمساعدة الاشخاص المصدومين "واعادتهم الى الواقع"، كما قال كريستوف ديبيان الذي جاء من ليل (شمال) لمد يد العون "وتحديد الاشخاص الذين قد تبدو عليهم علامات التأثر بعد الصدمة". وسيأخذ مركز طبي اقيم على عجل في الحي، على عاتقه الاهتمام بهؤلاء الاشخاص.

على بعد 800 متر من الحي، في اسفل شارع فونتان او روا الذي كان مسرحا لهجوم، لم يوقف ماكسيميليان (26 عاما) رياضة الجري التي كان يقوم بها. وقال "يجب الا نتوقف عن الحياة. لا تغير عاداتك، حتى الصغيرة منها".

وفي شارع شارون، حيث اسفر احد الاعتداءات عن 19 قتيلا، انهت فرق الاطفاء ظهر اليوم عمليات نقل الجثث.

وقال شرطي "اطلقوا النار بصورة عشوائية. عثرثا على اثار الرصاص في الطرف الاخر من الشارع".

وتساءل شاب "هل ما زال هناك مهاجمون فارين؟" فأجابه شرطي "لا نعرف، من الممكن، لكن يجب الا نستسلم للرعب، هذا ما يريدونه".

وسأل احد الجيران وهو يحمل شمعة ان كان يستطيع وضعها امام مطعم لا بل اكيب الذي اطلقت عليه النيران. فأجابته شرطية "ما زال من المبكر جدا، جدا". فعاد الى منزله وقد اغرورقت عيناه بالدموع.

التعليقات 1
Thumb kanaandian 20:09 ,2015 تشرين الثاني 14

The question is: what will they do to stop the Islamist stranglehold of France? If not prepared to crush every Wahabi Ikhwan linked mosque with preachers inside then you've been defeated