طهران تتهم الرياض بقصف سفارتها في اليمن وتمنع دخول المنتجات السعودية

Read this story in English W460

اتهمت ايران الخميس الطيران السعودي بقصف سفارتها في اليمن "عمدا" ما ادى الى سقوط اصابات في صفوف موظفيها كما قررت منع دخول كل المنتجات السعودية الى الجمهورية الاسلامية.

وقال الناطق باسم الخارجية الايرانية حسن جابر انصاري كما نقل عنه التلفزيون الايراني "هذا العمل المتعمد من قبل السعودية يشكل انتهاكا لكل الاتفاقيات الدولية حول حماية البعثات الدبلوماسية (...) والحكومة السعودية مسؤولة عن الاضرار التي سببها ووضع الموظفين الذين اصيبوا بجروح".

واضاف ان "الجمهورية الاسلامية الايرانية تحتفظ بحق الدفاع عن حقوقها في هذه القضية".

من جانب اخر اعلنت ايران منع دخول كل المنتجات السعودية او المستوردة منها كما افاد موقع الحكومة الالكتروني الخميس.

وقال المصدر نفسه ان "مجلس الوزراء منع دخول كل المنتجات السعودية او المستوردة من السعودية" مشيرا الى الابقاء على منع اداء مناسك العمرة في مكة "حتى اشعار اخر".

وكانت السعودية قطعت الاحد علاقاتها مع ايران اثر الهجوم على بعثاتها الدبلوماسية السبت في طهران ومشهد من قبل متظاهرين غاضبين كانوا يحتجون على اعدام الرياض رجل الدين الشيعي المعارض نمر باقر النمر الامر الذي اثار موجة تظاهرات للشيعة في عدة دول بالمنطقة.

وفي ما يتعلق بمراسم الحج فان حوالى 60 الف ايراني زاروا السعودية في 2015 لاداء الفريضة لكن ايران علقت في نيسان الماضي اداء مناسك العمرة اثر محاولة اعتداء تعرض لها شابان ايرانيان في مطار جدة غرب المملكة.

التعليقات 3
Thumb galaxy 14:12 ,2016 كانون الثاني 07

The Iranian Embassy in Yemen is the Headquarters of the Huthis.

Thumb Tony.Farris 14:49 ,2016 كانون الثاني 07

Bomb baby bomb

Missing imagine_1979 16:58 ,2016 كانون الثاني 07

I must not be that inteligent if u say so but ur comparaison is still inhuman and will only get more hatered coment from others...
Still starving thousand people and a supposed bombing of iranian embassy, really low man...