فرنسا تستدعي السفير السوري في باريس إثر هجمات على مصالحها في سوريا

Read this story in English W460

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الاحد استدعاء السفيرة السورية في فرنسا، مشيرة الى أن قنصليتي فرنسا الفخرية في اللاذقية شمال غرب سوريا وفي حلب (شمال) تعرضتا لهجمات مساء السبت وليل السبت الاحد.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية في بيان أن "محاولات الاعتداء على قنصلية فرنسا الفخرية في اللاذقية والقنصلية الفرنسية في حلب من قبل مجموعات متظاهرين منظمة، وبدون رد فعل من قوات الامن غير مقبولة وفرنسا تدينها بشدة".

وأفاد مصدر دبلوماسي رفض الكشف عن اسمه لوكالة "فرانس برس"، إن "اشخاصا قدموا الى أمام مكاتبنا وحاولوا اقتحامها لكنهم لم يتمكنوا من ذلك. وحصلت بعض الاضرار المادية وتحطيم زجاج ونزع اعلام".

واضاف ولفت الى أن سفيرة سوريا في فرنسا (لمياء شكور) استدعيت الى مقر الخارجية للتذكير بالتزامات سوريا الدولية".

كما أكدت الوزارة أن "فرنسا تدين باشد العبارات الهجمات غير المقبولة على البعثات الدبلوماسية او القنصلية في سوريا. وتدين بشكل خاص اقتحام السفارة السعودية في دمشق وتعبر عن تضامنها مع المملكة السعودية كما مع كافة الدولة المستهدفة".

وتابع المتحدث ان "هذه الهجمات تشكل محاولة ترهيب للمجموعة الدولية بعد القرارات الشجاعة التي اتخذتها الجامعة العربية. ان النظام السوري يتحمل كامل المسؤولية عن هذه الاعمال وعليه تقديم حسابات".

وتحاول فرنسا منذ اشهر الحصول على ادانة شديدة لسوريا في مجلس الامن الدولي.

وهاجم متظاهرون سوريون أيضا السبت سفارة السعودية في دمشق، احتجاجا على قرار الجامعة العربية تعليق مشاركة سوريا في اجتماعاتها.

كما تجمع مئات المتظاهرين امام سفارة قطر رافعين الاعلام السورية وصورا للرئيس بشار الاسد وهم يرددون هتافات مؤيدة للرئيس السوري، كما أفاد مصور لوكالة "فرانس برس". واقتحم بعضهم سياج السفارة وصعدوا الى سطح المبنى ونزعوا علم قطر ليرفعوا مكانه العلم السوري، وفقا للمصدر نفسه.

التعليقات 2
Default-user-icon Le PheneChien (ضيف) 17:02 ,2011 تشرين الثاني 13

The world needed to withdraw its representation from Syria long time ago when massacres were being executed against the Lebanese people in many battles (artillery pounding of Tripoli/Knat/Zahle/Beirut/Baabda and etc..)
Did anyone forget those 155 GRAD shells? or we only remember the zionist planes when they drop bombs on bridges and infrastructure after the militia is ordered by Syria/Iran to attack the Jewish state without consulting with the ARMY/PEOPLE first.

Thumb geha 17:52 ,2011 تشرين الثاني 13

beware the mad dog when he is cornered.
the syro/iranians are now cornered and pressure is mounting from all directions, even the Arab countries broke the wall of fear from their threats with this decision from the Arab league.
the only thing I can think of is they will start a war by any means with israel to force for negotiations. they think this will force the world too sit down with them and discuss, which would legitimize them again.
the problem is they do not realize the result of any war now will be total anihilation for syria, iran and lebanon (unfortunately for us)