ناشطون يعلنون العثور على 34 جثة لمخطوفين في حمص بعد مقتل 7 برصاص الأمن

Read this story in English W460

عثر على 34 جثة لأشخاص كانوا قد خطفوا في وقت سابق عى يد مجموعات "شبيحة" في أحد أحياء حمص، فيما قتل سبعة مدنيين برصاص الأمن السوري في حمص و قتل أربعة من رجال الأمن برصاص منشقين في درعا الإثنين.

ونقل المرصد السوري لحقوق الانسان الاثنين عن أحد الناشطين المعارضين، أنه شاهد في أحد أحياء مدينة حمص جثث 34 شخصا كانوا قد "خطفوا" في وقت سابق على أيدي "مجموعات الشبيحة".

وقال المرصد أنه "علم من ناشط معارض في حي الزهراء الموالي للنظام في مدينة حمص، أنه شاهد في ساحة الحي مساء الاثنين 34 جثة لمواطنين من أحياء ثائرة على النظام اختطفتهم مجموعات الشبيحة اليوم الاثنين".

وتعتبر مدينة حمص أكثر النقاط الساخنة في سوريا في اطار المواجهات بين قوات النظام والحركة الاحتجاجية الواسعة المناهضة للرئيس السوري بشار الاسد.

وتضم حمص خليطا طائفيا ومذهبيا ما يثير المخاوف من تحول الاحتجاجات الى مواجهات خصوصا بين السنة والعلويين.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون حذرت في الثامن عشر من تشرين الثاني الماضي من نشوب حرب أهلية في سوريا.

ورأى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في الثاني والعشرين من تشرين الثاني أن اندلاع "حرب أهلية شاملة" في سوريا هو "أمر محتمل فعلا"، كما حذر وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو من "مخاطر الانزلاق الى حرب اهلية" في سوريا.

من جهته، اتهم وزير الخارجية السوري وليد المعلم في العشرين من تشرين الثاني نظيريه الاميركية والتركي بـ"الدفع باتجاه حرب أهلية في سوريا".

هذا، وذكر المرصد أن سبعة مدنيين قتلوا الاثنين في حمص في حين قتل أربعة عناصر من قوى الامن والشرطة بينهم ضابط في داعل في محافظة درعا.

وقال المرصد أن " أربعة مواطنين استشهدوا اثر اطلاق رصاص من حاجز الجامعة في حي دير بعلبة واصيب خمسة آخرون بجروح بينهم اثنان بحالة حرجة اثر اطلاق الرصاص على تشييع الشهداء في دير بعلبة" في حمص (وسط).

وأشار الى أن "مواطنا استشهد اثر اطلاق الرصاص عليه من عناصر الامن المتواجدين قرب المشفى الوطني بمدينة حمص" التي تبعد 160 كلم شمال دمشق.

وأفاد المرصد أيضا أن "رجلا وسيدة استشهدا في قرية تلدو في محافظة حمص برصاص قوات الامن".

ونقل المرصد ايضا "ان شبيحة من قرية موالية للنظام في منطقة الحولة (محافظة حمص) خطفوا حافلة نقل صغيرة كانت تقل 13 راكبا وسائق الحافلة عمار عوض اسماعيل بينما كانت متجهة من حمص الى مدينة الحولة".

وكان حوالى ثلاثين شخصا على الاقل قتلوا الاحد في مدينة حمص، حسب المرصد.

كما نفذت قوات الامن السورية "حملة مداهمات واعتقالات في الاحياء الجنوبية من مدينة بانياس أسفرت عن اعتقال 32 مواطنا، كما نفذت قوات الامن حملة اعتقالات في قرية البيضا في المنطقة نفسها التي انتشر فيها مئات العناصر الامنية" حسب المرصد.

وأعلن المرصد أيضا أن "ثلاثة عناصر أمن بينهم ضابط برتبة ملازم اول بالاضافة الى شرطي قتلوا اثر اطلاق الرصاص عليهم أمام محكمة داعل من قبل منشقين".

وأفاد المرصد أيضا ان "العشرات من عناصر الامن انتشروا على مداخل بلدة عندان في محافظة حلب وترافق ذلك مع اطلاق رصاص كثيف، كما اغلق الاهالي الطريق المتجهة من حلب الى تركيا عند مفرق بلدة حيان احتجاجا على الحملات الامنية".

من جهة أخرى، قال المرصد ان قوات الامن اوقفت عشرة طلاب كانوا يشاركون في تظاهرة ضد النظام في حرستا قرب دمشق.

وفي مدينة جبلة الساحلية، أوقف ثمانية طلاب آخرون في مدرستهم الثانوية بعد اتهامهم بشتم الرئيس بشار الاسد، كما ذكر المرصد ولجان التنسيق المحلية التي تشرف على التظاهرات على الارض.

وأضاف المرصد أن ثلاثين طالبا من درعا مهد الحركة الاحتجاجية اعتقلوا، كما طرد 60 آخرون من المدينة نفسها من جامعة تشرين في اللاذقية شمال غرب سوريا.

واوضح ان "الطلاب السوريين من محافظة درعا يتعرضون لمضايقات كثيرة من جانب زملائهم الطلاب الموالين للنظام وأجهزة الامن المحلية وذلك على خلفية انتمائهم إلى المحافظات الثائرة ضد النظام".

وقال أن هؤلاء الطلاب "تعرضوا الى معاملة سيئة للغاية على خلفية انتماءات طائفية بغيضة من تهديد وضرب وشتائم واهانات".

التعليقات 4
Default-user-icon Murad (ضيف) 18:48 ,2011 كانون الأول 05

Very nice. Keep putting picture of "protesting" kids. I'm sure that will make people feel more sympathy for the foreign-funded armed terrorists.

Default-user-icon Weejy (ضيف) 20:41 ,2011 كانون الأول 05

Gabby, are you still waiting for proof from Iran about the claimed downing of the US spy plane? Where can I get proof of the claimed daily count of those killed by ASSad? Shall I try the reliable Marwan Hamade or the reliable Dr. Samir Mufahmanchi?

Default-user-icon Le PheneChien (ضيف) 06:26 ,2011 كانون الأول 06

@Murad: Let's wait and see what the observers are going to unseal.
I am sure the sanction will be an understatement and the worst is yet to come when the TRUTH comes out of what the "Shabiha" have done to their own cities that are not pro-terrorist. or pro-regime.
I will remind you of the findings when it comes out shortly.

Missing peace 17:23 ,2011 كانون الأول 06

funny how those pro syrian killers deny the obvious...
if your beloved terrorist regime had nothing to hide they would let the press and media from all countries do their job instead of providing only official lying reports...

a regime that is afraid of the press is usually a regime that oppresses its people... just see in north korea and all dictatorships

it seems that you are proud that women and children get killed daily, tfeh...sign of cowards