واشنطن تدرج عشر "شركات وهمية" ايرانية على قائمتها السوداء

Read this story in English W460

اعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء انها ادرجت عشر "شركات وهمية" ايرانية مسجلة في مالطا على لائحتها السوداء للشركات المحظر التعامل معها بموجب العقوبات الاميركية بحق طهران.

واوضحت وزارة الخزانة الاميركية في بيان ان هذه الشركات العشر "تابعة لشركة +خطوط الشحن البحري في الجمهورية الاسلامية في ايران+" والتي تملكها الدولة الايرانية وتتهمها واشنطن بتقديم تسهيلات للبرامج الصاروخية الايرانية المشتبه في استخدامها لنقل اسلحة نووية.

ويؤدي ادراج هذه الشركات على القائمة السوداء لوزارة الخزانة الاميركية الى تجميد الارصدة التي قد تملكها في الولايات المتحدة وتعرض كل مواطن اميركي يتعامل تجاريا معها الى ملاحقات قضائية.

واشارت وزارة الخزانة الاميركية الى ان الشركات العشر المدرجة على القائمة السوداء مستهدفة ايضا بعقوبات اقرها الاتحاد الاوروبي في الاول من كانون الاول.

ولفتت الوزارة الى انها اقرت عقوبات بحق مواطن ايراني يدير شركة ايرانو هند العاملة في الهند والتابعة لشركة "خطوط الشحن البحري في الجمهورية الاسلامية في ايران".

ويثير التقدم في البرنامج النووي الايراني مخاوف متزايدة لدى المجتمع الدولي خصوصا الغربيين الذين يتهمون ايران بالسعي الى امتلاك سلاح نووي. وتنفي ايران هذه الاتهامات مؤكدة ان برنامجها النووي محصور لاهداف سلمية تتعلق بانتاج الطاقة الكهربائية.

التعليقات 0