بان يبدي قلقه من العنف في سوريا: لتغيير سياسي شامل وموثوق به

Read this story in English W460

قال متحدث باسم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان الامين العام "يشعر بقلق بالغ" جراء تصاعد العنف في سوريا غير ان الكرة في ملعب الرئيس بشار الاسد لتنفيذ مبادرة السلام العربية بالكامل.

وقد استهدف انتحاريون مقرين لقوات الامن في دمشق ما اسفر عن مقتل اربعين شخصا على الاقل في هجمات نسبتها الحكومة الى القاعدة بينما اتهمت المعارضة النظام بالوقوف ورائها.

وقال مارتن نسيركي المتحدث بلسان بان ان الامين العام "يشعر بقلق بالغ ازاء تصاعد العنف في سوريا".

واضاف "ان انفجارات اليوم في دمشق التي اوقعت اعدادا كبيرة من القتلى والمصابين، تؤكد مخاوفه المتنامية. وقد اكد ان العنف أيا كان غير مقبول ويجب ان يتوقف فورا".

ورغم الهجمات التي وقعت مؤخرا شدد بان كي مون على الحاجة الى تغيير سياسي "شامل وموثوق به" في سوريا.

وقال ان على الحكومة السورية ان تنفذ "تنفيذا كاملا وسريعا" خطة الجامعة العربية مرحبا بوصول مراقبي الجامعة الى دمشق.

وكان الدبلوماسيون الغربيون قد ابدوا تشككا في السماح للمراقبين بالعمل بشكل فعال، بينما قال بان انه "يتطلع لنشر بعثة المراقبين الكاملة، التي لابد من منحها صلاحيات دون قيود".

وفي تلك الاثناء اجرى مجلس الامن الذي يضم 15 بلدا محادثات جديدة حول مسودة قرار روسي بشأن سوريا تقول الولايات المتحدة والبلدان الغربية انها ليست حازمة بما يكفي ضد حكومة الاسد.

غير ان المندوب الروسي في مجلس الامن فيتالي تشوركين قال ان البلدان الاوروبية تريد تعديلات غير مقبولة تدعم اجندتها الرامية الى "تغيير النظام".

التعليقات 1
Default-user-icon DCNZogh (ضيف) 01:54 ,2011 كانون الأول 24

If he is so concerned about the escalation then he should tell the US, EU and GCC to stop instigating sectarian strife and attempting to create another Iraq for the sake of the Zionist agenda.