العربي يؤكد تواصل إطلاق النار في سوريا ومقتل 15 برصاص الأمن الإثنين

Read this story in English W460

دفعت الانتقادات المتزايدة لعمل المراقبين العرب في سوريا الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الى التدخل، فاعلن انه "لا يزال هناك اطلاق نار وقناصة" في المدن السورية، ولم يستبعد احتمال عقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب الاسبوع المقبل لتقييم مهمة المراقبين العرب.

وكانت الانتقادات الموجهة لعمل المراقبين العرب في سوريا تزايدت خلال الايام القليلة الماضية، ووصلت الى حد المطالبة بانهاء مهمتهم، مع تواصل القمع الدامي الذي ينفذه نظام الرئيس السوري بشار الاسد ضد المتظاهرين بالرغم من وجودهم.

فقد أعلنت لجان التنسيق المحلية والتي تتابع التظاهرات على الأرض إلى سقوط 15 قتيلا حتى الآن الإثنين وهم كما أوردت على صفحتها الرسمية على "الفايسبوك": " عشر شهداء في حمص، شهيدان في ادلب "جبل الزاوية و سراقب" شهيدان في ريف دمشق

"داريا و الشيفونيه" و شهيد في حماه "مصياف".

من جهتهم يقوم المراقبون بجولات الاثنين في حمص وحماة (وسط) ودرعا (جنوب)، للاطلاع على الوضع بحسب وكالة الانباء السورية الرسمية سانا.

وقال العربي في اول مؤتمر صحافي يعقده منذ بدء مهمة مراقبي الجامعة العربية في سوريا الثلاثاء الماضي، ان "اخر تقرير" تلقاه عبر الهاتف افاد بانه "ما زال هناك اطلاق نار وقناصة (في المدن السورية) ومن الصعب القول من اطلق النار على من"، مؤكدا ان "هذا موضوع يجب اثارته مع الحكومة السورية لان الهدف (من ارسال المراقبين العرب) هو وقف اطلاق النار وحماية المدنيين السوريين".

واكد انه تم الافراج عن "3484 معتقلا" منذ وصول المراقبين العرب الى سوريا، مضيفا ان الجامعة العربية طلبت من المعارضة السورية قوائم باسماء المعتقلين للتحقق من وضعهم "ووصلت بالفعل" بعض القوائم الاثنين.

واوضح ان رئيس بعثة المراقبين العرب في سوريا الفريق اول محمد احمد الدابي سيرسل الى الجامعة "اول تقرير له خلال يومين"، مضيفا ان "احد وزراء الخارجية العرب طلب عقد اجتماع لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري لدراسة التقرير الذي سيقدمه" الدابي.

واوضح الامين العام للجامعة العربية ان "لدينا (حتى الان) 70 مراقبا في 6 مدن قاموا ب26 مهمة وسيصل خلال ايام 30 مراقبا اخرين".

وقال ان الحكومة السورية تعهدت بالسماح لوسائل الاعلام بدخول سوريا والتنقل فيها بحرية "باستثناء ثلاث محطات تلفزيونية".

وافاد مسؤول في الجامعة العربية طلب عدم ذكر اسمه ان المحطات التلفزيونية الثلاث التي ترفض دمشق دخولها هي قنوات العربية والجزيرة وفرانس 24.

وكان رئيس البرلمان العربي علي الدقباسي دعا الاحد الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الى سحب المراقبين العرب على الفور "مع استمرار النظام السوري في التنكيل وقتل المواطنين السوريين الابرياء، فضلا عن انتهاك بروتوكول جامعة الدول العربية المعني بحماية المواطنين السوريين"، بحسب بيان.

واشار الدقباسي الى "تزايد أعمال القتل والعنف التي راحت ضحيتها أعداد كبيرة من أبناء وأطفال الشعب السوري المطالب بالحرية واحترام القانون وتعزيز حقوق الإنسان" مضيفا "إن ذلك يتم بوجود مراقبين من جامعة الدول العربية الامر الذي أثار غضب الشعوب العربية".

يذكر ان البرلمان العربي هيئة استشارية تضم 88 برلمانيا من البلدان الاعضاء بالجامعة العربية.

ولما سئل العربي عن دعوة الدقباسي الى سحب فريق المراقبين العرب فورا من سوريا، أجاب "هذا تصريح مهم وسوف يتم بحثه عندما يجتمع الوزراء" العرب، غير انه طالب بالتريث قبل تقويم جدوى مهمة المراقبين العرب، مشيرا الى انها بدأت منذ اسبوع فقط.

وفي الاطار نفسه قال جبر الشوفي عضو الامانة العامة للمجلس الوطني السوري الذي يمثل اهم حركات معارضة نظام الرئيس السوري بشار الاسد، ان المراقبين مكثوا "اكثر مما ينبغي" في فنادقهم قبل ان يسمح لهم بالخروج الى الميدان وان زياراتهم تتم "تحت مراقبة عناصر امن النظام".

وكتبت صحيفة الحياة الاثنين في مقالة لاحد كتابها بعنوان "فضيحة الدابي" ان الجامعة العربية "تمخضت وجاءت بفريق يقوده عسكري ينتمي الى جيش مارس جرائم في درافور، أشد فظاعة من الجرائم التي يمارسها النظام في سوريا اليوم، ومتهم بجرائم حرب. وقالت عنه منظمة العفو الدولية إن محمد أحمد الدابي كان مسؤولا "عن اعتقالات تعسفية وعمليات احتجاز واختفاء قسري وتعذيب وأشكال أخرى من إساءة المعاملة للكثير من الناس في السودان"،فضلا عن أن الدابي أحد رجال الانقلاب الذي قام به عمر البشير، فكيف نريد منه أن يدافع عن الحرية".

ومن المنتظر ان تصل مجموعة ثانية من المراقبين العرب الى سوريا الخميس.

التعليقات 10
Default-user-icon Gabby (ضيف) 16:16 ,2012 كانون الثاني 02

The killing will continue until ASSad and his evil are swept away. Forget observers......bring on the no fly zone.

Thumb Marc 17:41 ,2012 كانون الثاني 02

Syria needs only 1 sniper with the right target

Default-user-icon Murad (ضيف) 18:11 ,2012 كانون الثاني 02

What kind of observer mission gets told what it saw by people thousands miles away? I knew this mission was going to be a farce, but this is just embarrassing for all these blabbering idiots.

Thumb shab 19:47 ,2012 كانون الثاني 02

Bomb Syria

Thumb www.jabalamel.fanclub.com 20:17 ,2012 كانون الثاني 02

the filthy zionist information war department is hallucinating and their wishes will not come true. Sorry jabal, l i have to write something because you are late

Thumb chrisrushlau 21:09 ,2012 كانون الثاني 02

I assume the anti-Assad comments here are from Lebanese Christians who fear the outbreak of democracy in Lebanon.

Thumb jabalamel 22:59 ,2012 كانون الثاني 02

the filthy zionist information war department is extremly dissapointed with arab observers

Missing peace 23:03 ,2012 كانون الثاني 02

bravo jabalamel: you still are giving a great image of yourself and your party! still depth in your analysis and undeniable facts to support your comments! we only have to agree with such truth you are enlightening us with!
no doubt you have a fan! you are a PROPHET!!!!

Default-user-icon Bassam 1 (ضيف) 23:06 ,2012 كانون الثاني 02

to Chrisrushlau
dear, Lebanese chrisians are the first people to welcome freedom in the other arab country. And if there is any democracy in the region will be in Lebanon. all arab are jalous of us.

Default-user-icon ubdo (ضيف) 23:26 ,2012 كانون الثاني 02

dont care who rules in Syria as long as they keep killing each other