جوبيه يحذر من "التلاعب" بمهمة المراقبين العرب في سوريا

Read this story in English W460

أعلن وزير الخارجية الفرنسية الان جوبيه الاربعاء في لشبونة، أن على المراقبين العرب الموجودين في سوريا "الا يسمحوا بالتلاعب بهم" من قبل النظام.

وأعلن جوبيه في مؤتمر صحافي مع نظيره البرتغالي باولو بورتاس الذي تشغل بلاده حاليا مقعدا غير دائم في مجلس الامن الدولي، أن "جامعة الدول العربية كان لها الفضل باتخاذ مبادرة، لكن ينبغي على مراقبي الجامعة العربية عدم السماح للنظام بالتلاعب بهم كما يحاول هذا النظام" ان يفعل.

وأرسلت الجامعة العربية الى سوريا فريقا من المراقبين للسهر على تطبيق خطة للخروج من الازمة تنص على وقف العنف والافراج عن المعتقلين وسحب الجيش من المدن، والسماح بحرية تنقل الصحافيين.

وأضاف جوبيه:"اذا كان من غير الممكن أن تحقق أهدافها، فاننا مصممون على العمل معا في مجلس الامن لكي يتخذ مجلس الامن الدولي في النهاية موقفا من الوضع في سوريا" حيث يتواصل قمع حركة احتجاج ضد النظام بشكل دموي.

ورأى جوبيه أن "ما يحصل غير مقبول. انه قمع وحشي".

من جهته، صرح بورتاس أن "العنف والقمع في سوريا لا يمكن التساهل حيالهما على الاطلاق"، دعيا الى "رد فعال" من المجتمع الدولي على نظام الرئيس بشار الاسد.

وكان الناشطون المطالبون بالديموقراطية في سوريا دعوا الثلاثاء الامين العام لجامعة الدول العربية والمراقبين الى اعلان عجزهم عن القيام بهذه المهمة بمفردهم، وطلب مساعدة المنظمات الدولية المعنية.

وبحسب لجان التنسيق المحلية التي تنظم التظاهرات ميدانيا، فان 390 شخصا قتلوا منذ أن بدأ المراقبون العرب مهمتهم في 26 كانون الاول.

وجوبيه الذي قام بزيارة رسمية الى البرتغال الاربعاء، سيتوجه الخميس والجمعة الى تونس.

التعليقات 2
Thumb jabalamel 01:09 ,2012 كانون الثاني 05

juppe urges arab monitors to see something that is not happening

Thumb www.jabalamel.fanclub.com 07:14 ,2012 كانون الثاني 05

Juppe is an old monster from old europe that we consider does not exist anymore and he wants to brainwash the arab monitors to see something they cannot see. Fear all i can say is Fear