استراليا تبدأ اجلاء سكان الساحل الشمالي الشرقي قبل وصول الاعصار ياسي

Read this story in English W460

بدأت السلطات الاسترالية عمليات اجلاء السكان والسياح في الساحل الشمالي الشرقي للبلاد الثلاثاء قبل وصول الاعصار الاستوائي ياسي الذي يمكن ان يكون واحدا من اسوأ الاعاصير في السنوات الاخيرة، حسب السلطات.

وينتظر وصول الاعصار ياسي الذي ترافقه رياح سرعتها 250 كلم في الساعة، ليل الاربعاء الخميس الى الساحل الشمالي الشرقي للبلاد التي شهدت مؤخرا فيضانات مدمرة.

وقالت رئيسة الوزراء في هذه الولاية آنا بلاي ان "هذا الاعصار هائل وخطر". واضافت "يمكن ان يتسبب في سقوط قتلى ومن الضروري ان نأخذ هذا التهديد على محمل الجد".

واضافت "اذا كنتم تعيشون في السهول او قرب السواحل في منطقة للخطر، يتعين عليكم الذهاب الى مناطق اخرى مع عائلاتكم حتى تكونوا في امان".

وتلقى السكان الذين يعيشون في الاجزاء الاكثر تعرضا للاخطار في المنطقة الساحلية، امرا باخلاء منازلهم. وسيغادر حوالى تسعة الاف شخص ضواحي كيرنز في الساعات المقبلة.

ويستعد المستشفى المحلي لاجلاء اكثر من 250 من مرضاه على متن طائرة عسكرية.

والاعصار ياسي متمركز الان فوق بحر كوراي قبالة السواحل الشمالية الشرقية لاستراليا. ويفترض ان يصل الى المنطقة بين كيرنز (122 الف نسمة) وضاحية اينيسفايل (10 الاف نسمة) التي تبعد حوالى مائة كلم جنوب كيرنز.

لكن الناس سيتأثرون بالرياح والامطار المصاحبة له على بعد مئات الكيلومترات، كما قال خبراء الارصاد الجوية الذين يقدرون طول "الجبهة" بحوالى 650 كلم.

وكان جنوب كوينزلاند المنطقة الاكثر تضررا بالفيضانات اواخر 2010 وبداية 2011، وقد تنجو من هذا الاعصار الذي ينحرف مساره نحو الشمال.

ويقدر خبراء الارصاد ان ساسي قد يبلغ القوة الرابعة على مقياس مؤلف من خمس درجات، ويتخطى بالكثافة والحجم لاري آخر اعصار كبير اجتاح شمال شرق البلاد في 2006.

وقالت خبيرة الارصاد آن فارل ان "كثافته تزداد". وبعد ظهر الثلاثاء كان الاعصار ياسي يبعد الف كلم شرق كيرنز ويقترب بسرعة 35 كلم في الساعة.

وسيرت الشركات الجوية رحلات اضافية لاجلاء الاشخاص الراغبين في المغادرة قبل اقفال المطارات صباح الاربعاء.

التعليقات 0